موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

”مقدرش على بعد حبيبي”.. أم كلثوم التي أضعفت قلوب العشاق

أم كلثوم
أم كلثوم

"غلبني الشوق وغلبني وطول البعد دوبني.. لا طول بعدك يغيرني ولا الأيام بتبعدني بعيد عنك" .. هي كلمات كتبها مأمون الشناوي ولحنها بليغ حمدي لكوكب الشرق أم كلثوم ، لترسم من خلالها أسمى معاني الحب التي لم تنتهي حتى بالبعد والهجر، بل تظل في قلوب الأحباب مهما فرقتمها الظروف.

 

 

 

كانت "الست" كما لقبها محبوها على مدار التاريخ، وكما شكلت وعي الكثير من الرجال والنساء حول الحب، واللوعة بين المحبين، كانت محطًا لسخرية بعض محبيها في الأجيال الجديدة، وأنها أضاعت كرامة المرأة في كثير من الأوقات بما خضوعها للمحبوب بمشاعرها ووضعها بين يديه حتى، وإن كان هو من هجر.

 

 

 

ونرصد من خلال هذا التقرير أغاني لأم كلثوم اعتبرها محبيها" ضحكت عليها بيهم" ..

 

 

 

بعيد عنك

هذه الأغنية التي كتب كلماتها مأمون الشناوي ولحنها بإبداع بليغ حمدي، وأضفت عليها ثومة من مشاعرها وأحاسيسها بحالة الحب التي أعطتها لمحبوبها وحتى أن أصابهم البعد، واصفة ما أصاب حياتها من عذاب بعد تركهما البعض، لتجعل كل من يستمع إليها يشعر بالحنين لمحبوبه، مهمها أصاب علاقتهما من صراع.

 

 

 

 

 

ودارت الأيام

وقابتله نسيت إني خاصمته ونسيت الليل اللي سهرته.. حالة جديدة من غضب المشاعر وصفته الست بهذه الأغنية لتبدأ في أول الأغنية بشئ من القوة قائلة "ودارت الأيام ما بين بعاد وخصام"، لتتحول "ومعرفش إزاي أنا كلمته" في حالة من الضعف أمام الحبيب، التي رسمها مأمون الشناوي أيضًا ولحن موسيقاها محمد عبد الوهاب.

 

 

 

 

 

فكروني

تسوى ايه الدنيا وانت مش معايا .. هي تبقى الدنيا دنيا إلا بيك.. تعيش الست بهذه الأغنية حالة الحديث أمامها عن المحبوب التي ظنت لوقت ما بحياتها أنها نسيته، وبمجرد الحديث عنه تذكرت كل ما مر بينهما وعاد الحنين لها ورغبتها في العودة إليه.

 

 

 

 

 

كتب كلمات هذه الأغنية الشاعر عبد الوهاب محمد، ولحنها ووزعها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

 

البنك الأهلي
أم كلثوم مأمون الشناوي محمد عبد الوهاب عبد الوهاب محمد تقارير
tech tech tech tech
CIB
CIB