موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بعد مرور 20 عاما.. دراما التسعينات في قلوب المصريين

موقع السلطة

"متسرسبيش يا سنينا من بين إيدينا.. ومتنتهيش ده إحنا يا دوب ابتدينا"..قالها سيد حجاب في نهاية الثمانينات على لسان محمد حلو كتتر مسلسل "ليالي الحلمية"، والذي تنم على السنوات التي تمر دون نشعر بها، وتطالبها بالثبات .

 

ومثال على أن الحياة تعدو أمامنا، هي الأعمال الدرامية التي نشأ عليها جيل الثمانينات والتي تم إنتاجها في التسعينات، وما بعده باعتبار أنها من أفضل الأعمال الدرامية والتي تركت آثر كبير في نفوس المصريين، لما بها من حديث عن الأخلاقيات والعادات والتقاليد التي اعتاد عليها المصريين.

 

ونرصد من خلال هذا التقرير الأعمال الدرامية الأشهر في تسعينات القرن الماضي.

 

- ذئاب الجبل

 

تم عرض هذا المسلسل لأول مرة عام 1993، وقام ببطولته أحمد عبد العزيز و سماح أنوروعبد الله غيث وصلاح عبد الله ووائل نور وحمدي غيث ومن تأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدي أبو عميرة.

فبالرغم من وفاة الفنان عبد الله غيث في منتصف حلقات هذا المسلسل ليتغير مجرى الأحداث، ولكن ينجح العمل بشكل كبير، بداية من تتر العمل، ويحفظ المشاهدين جمل وحوارات المسلسل، ويكوّن أيقونة في دراما الصعيد.

 

- الضوء الشارد

 

رغم أن هذا المسلسل لم يكن له تتر، إلا أن موسيقى هذا العمل ظهرت في الأفراح والمناسبات، كما أن العمل تناول قصة رومانسية بين رفيع العزايزي رجل الأعمال الذي أحب زوجة أخيه المتوفي والتي كان يرفض زواجها من أخيه، لكونها قاهرية.

شارك في بطولة هذا المسلسل ممدوح عبد العليم ومنى زكي ومحمد رياض وسميحة أيوب ومن تأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدي أبو عميرة وتم إنتاجه عام 1998.

 

- المال والبنون

 

تعد أغنية التتر الخاصة بهذا المسلسل من أهم الأغنيات التي قام علي الحجار بغناءها، بالإضافة إلى أن المسلسل المكون من جزأين والذي قام محمد جلال عبد القوي بكتابتها وأبدعها إخراجيًا أيضًا مجدي أبو عميرة.

عُرض هذا المسلسل بعام 1993.

ودارت أحداث هذا المسلسل حول المبادئ والأخلاقيات في خلاف حول أسرتين "الضو"و"فراويلة"، التي رفضت أحدهم العيش من حرام وقبلت الآخرى، وكان هذا المسلسل بطولة أحمد عبد العزيز وفادية عبد الغني وهادي الجيار ويوسف شعبان وحمدي غيث.

 

- زيزنيا

 

"أنا السؤال والجواب، أنا مفتاح السر وحل اللغز.. أنا بشر عامر عبد الظاهر"، هذه الجملة هي مقدمة مسلسل خطف أنظار وعقول الجمهور في نهاية التسعينات، بعد أن قدم يحيى الفخراني واحدة من أنجح أعماله دراميًا، والتي أعلن بها تربعه على عرش الدراما بنكهته الخاصة.

قُدم هذا المسلسل بجزأين ليشارك في بطولته آثار الحكيم وسماح أنور وهدى سلطان وسيد عزمي ومحمد متولي وكوكبة كبيرة من النجوم ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد.

 

- أرابيسك

 

أصبح هذا الاسم لقب لكل من بحث على تطبيق الأعراف والتقاليد واستخدام "الفهلوة"، في تخليص مصالحهم، متشبهين بحسن أرابيسك، عاشق التراث والمتعمق به.

قام ببطولة هذا المسلسل العمدة صلاح السعدني صاحب الفكر والشخصية في تقديم أي شئ يقوم بتجسيده، وشاركته لوسي وهالة صدقي و شوقي شامخ وحسن حسني وهدى سلطان في تكوين هذه الأيقونة وكتبها أسامه أنور عكاشة وأخرجها جمال عبد الحميد.

البنك الأهلي
الفن السلطة اسامة انور عكاشة يحيى الفخراني زيزينيا
tech tech tech tech
CIB
CIB