موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 08:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

حذاء على وجه أردوغان.. تظاهرات ليبية احتجاجا على القوات التركية

لقطة من تظاهرات اليوم ضد أردوغان وقواته التركية في ليبيا
لقطة من تظاهرات اليوم ضد أردوغان وقواته التركية في ليبيا

تظاهر مئات الليبيين اليوم الخميس، تنديدًا بالتدخلات التركية السافرة في شؤون بلادهم، واعتلى الليبيون إحدى المدرعات التركية بصحبة الجيش الليبي.. ورددوا هتافات ترفض التدخل التركي العسكري في ليبيا.

أحذية الليبين على وجه أردوغان

ورفع الليبيون صور الرئيس التركي أردوغان، عليها علامة "x" وفي المقابل رفعوا أحذيتهم تعبيرا منهم عن الرفض التام.. فيما رفع فريق آخر صور المشير خليفة حفتر تأييدا للجيش الليبي، الذي أكدت قيادته في أكثر من حدث ومناسبة التصدي لأي تدخلات عسكرية خارجية.

تصريحات نارية.. لا تفاوض قبل التراجع

نتيجة بحث الصور عن لواء فرج المهدوي

في ذات السياق.. أكد رئيس أركان القوات البحرية الليبية، اللواء فرج المهدوي، أنه لن يتم التفاوض مع حكومة الوفاق إلا بعد خروج القوة التي أتي بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ليبيا.

وفي تصريحات متلفزة عبر قناة العربية الإخبارية، قال المهدوي إن الجيش الليبي سيطرح خلال الاجتماع الأول له في جنيف، شروطه، مشددا على أنه لن يتم التفاوض إلا بعد خروج القوة التى أتب بها أردوغان وآلاف المرتزقة السوريين الذين أدخلهم الرئيس التركي للبلاد، ثم يتم بعدها الجلوس للنقاش حول تنفيذ مخرجات اتفاق الصخيرات الذى ينص على ضرورة حل الميليشيات المسلحة ونزع أسلحتها، مؤكدا أن الجيش لن يساوم على الوطن وعلى سيادته.

اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)

ومن زاوية أخرى.. قيادي عسكري بالقيادة العامة للجيش الليبي، قال إن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، التى اتفقت الأطراف الدولية فى مؤتمر برلين حول ليبيا على تشكيلها للإشراف على الترتيبات الأمنية بالعاصمة طرابلس، ستجتمع مطلع الشهر المقبل بمدينة جنيف السويسرية.

وأضاف، أن اللجنة ستضم من جانب الجيش الليبى كلا من اللواء فرج المهدوى رئيس أركان القوات البحرية، والعميد الهادى الفلاح آمر المنطقة العسكرية الغربية، والعميد أبو قاسم الأبعج آمر المنطقة العسكرية الجنوبية، والعميد إدريس مادى، والعميد عطية حمد مدير إدارة الحسابات العسكرية.

كان الجيش الوطنى الليبى، قد أعلن فى وقت سابق، عن إحكام سيطرته على منطقة زمزم وأبو قرين غرب سرت.

وقال الجيش الليبى، فى بيان أوردته قناة "العربية" الإخبارية، "إنه بعد هروب الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق مازال التقدم مستمرا نحو هدف المنشود وهو تحرير طرابلس، مشيرا إلى أن هناك دولا ترسل أسلحة متقدمة ومدرعات ومقاتلين أجانب إلى ليبيا.

البنك الأهلي
ليبيا تركيا التدخل العسكري العربية الميليشيات التركية خليفة حفتر أردوغان
tech tech tech tech
CIB
CIB