موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

جورزاليم بوست ترصد ردود أفعال الدول العربية حول صفقة القرن

ترامب ونيتنياهو في صفقة القرن
ترامب ونيتنياهو في صفقة القرن

قالت صحيفة جورزاليم بوست الاسرائيلية، إن كل من كل من المملكة العربية السعودية ومصر وقطر والإمارات العربية المتحدة أصدرت يوم الثلاثاء تصريحات رحبت فيها بخطة سلام إدارة ترامب.

وقالت وزارة الخارجية السعودية: "تكرر المملكة دعمها لجميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية".

"إن المملكة تقدر الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس ترامب لوضع خطة سلام شاملة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، وتشجع على بدء مفاوضات سلام مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، تحت رعاية الولايات المتحدة ،" البيان. يقرأ. كما دعا إلى حل أي خلافات مع جوانب الخطة من خلال المفاوضات ، "للمضي قدمًا بعملية السلام للتوصل إلى اتفاق يحقق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

أخبر ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن "موقفنا من القضية الفلسطينية لم يتغير ، كل العرب ونحن معنا. يجب إقامة سلام عادل وشامل. السلام هو وفقًا للقناة 13 ، خيارًا استراتيجيًا سيأتي بحل دائم يفي بحقوق الشعب الفلسطيني "، وفق الصحيفة الاسرائليلية.

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا مشابهًا ، دعت فيه الجانبين إلى النظر في خطة حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقالت الوزارة "إن جمهورية مصر العربية تقدر الجهود المستمرة التي تبذلها الإدارة الأمريكية لتحقيق تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية ، وبالتالي المساهمة في استقرار وأمن الشرق الأوسط ، وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

"تدرك مصر أهمية النظر في مبادرة الإدارة الأمريكية من منظور أهمية التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية ، وبالتالي إعادة للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة الكاملة من خلال إقامة دولة مستقلة ذات سيادة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في وفقا للشرعية الدولية والقرارات ".

ومضت في دعوة الجانبين "إلى إجراء دراسة متأنية وشاملة لرؤية الولايات المتحدة لتحقيق السلام وفتح قنوات للحوار ، تحت رعاية الولايات المتحدة ، لاستئناف المفاوضات لتقديم وجهات نظر كل منهما بشأن التوصل إلى اتفاق يرضي تطلعات الشعبين لتحقيق سلام شامل وعادل وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ".

أصدرت وكالة الأنباء القطرية بيانًا قائلةً إن "الدولة ترحب بكل الجهود الهادفة إلى تحقيق سلام عادل وعادل في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وقال البيان "إنه يقدر أيضًا مساعي الرئيس ترامب والإدارة الأمريكية الحالية لإيجاد حلول للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، ويجب أن تكون جميع الحلول متوافقة مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة"

كما دعت قطر الجانبين إلى إجراء مفاوضات مباشرة. ومع ذلك ، بخلاف المملكة العربية السعودية ومصر ، يدعو البيان القطري أيضًا إلى قيام دولة فلسطينية "داخل حدود عام 1967 ، بما في ذلك القدس الشرقية" ، فضلاً عن حق العودة.

قال سفير الإمارات العربية المتحدة ، يوسف العتيبة ، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تقدر الجهود الأمريكية المستمرة للوصول إلى اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني. "هذه الخطة هي مبادرة جادة تتناول العديد من القضايا التي أثيرت على مر السنين".

وأضاف "الخطة التي تم الإعلان عنها اليوم توفر نقطة انطلاق مهمة للعودة إلى المفاوضات ضمن إطار دولي تقوده الولايات المتحدة". وكان العتيبة من بين السفراء العرب الثلاثة الذين حضروا الحفل في البيت الأبيض في وقت سابق يوم الثلاثاء.

حضر سفراء سلطنة عمان والبحرين هذا الحدث ، مشيرين إلى العلاقات الدافئة مع إسرائيل ودعم رؤية الإدارات.

صرح وزير الخارجية أيمن الصفدي في بيان عقب الإعلان عن رؤية السلام الأمريكية بأن "الدولة الفلسطينية المستقلة في 4 يونيو 1967 تتماشى مع القدس الشرقية عاصمة لها ، تعيش في سلام جنبًا إلى جنب مع إسرائيل على أساس قيام دولتين والحل الذي يفي بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ، وفقا للقانون الدولي ، هو الطريق الوحيد إلى سلام شامل ودائم. "

حذر الصفدي من "العواقب الخطيرة للتدابير الإسرائيلية الأحادية الجانب ، مثل ضم الأراضي الفلسطينية ، وبناء وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على الأراضي الفلسطينية المحتلة والتعدي على الأماكن المقدسة في القدس ، والتي تهدف إلى فرض حقائق جديدة على أرض." وأكد أن الأردن يدين هذه الإجراءات "باعتبارها انتهاكًا للقانون الدولي والإجراءات الاستفزازية التي ستدفع المنطقة نحو مزيد من الصراع والتوتر".

أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانًا قالت فيه "ما يسمى بخطة السلام الأمريكية ميتة. هذه خطة ضم تهدف إلى تدمير حل الدولتين والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية. لا يمكن شراء شعب وأرض فلسطين.

يقول البيان الذي جاء بعنوان "القدس هي خطنا الأحمر": "لن نسمح بأي خطوة تسعى إلى إضفاء الشرعية على الاحتلال الإسرائيلي والفظائع. سنقف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق وسنواصل العمل من أجل فلسطين المستقلة على الأرض الفلسطينية".

وأضافت وزارة الخارجية التركية "لن ندعم أي خطة لا تحظى بدعم فلسطين. لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط دون إنهاء سياسات الاحتلال".

البنك الأهلي
صفقة القرن خطة السلام مصر الأردن تركيا القضية الفلسطينية
tech tech tech tech
CIB
CIB