موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 04:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روحاني ينتقد جناح خامنئي: ”يعتزمون الاستحواذ على إيران”

روحاني
روحاني

وجّه الرئيس الإيراني حسن روحاني انتقادات ضمنية لجناح الأصوليين المنضوي تحت عباءة المرشد الإيراني علي خامنئي، بعد استبعاد الآف المرشحين الإصلاحيين من الانتخابات البرلمانية المقرر لها فبراير المقبل.

وأعرب روحاني عن قلقه، خلال كلمة له في لقاء مع حاكمي الأقاليم الإيرانية، الإثنين، مما وصفه بتحول "كلمة الجمهورية إلى جريمة ذات يوم"، على حد تعبيره.

وأبدى روحاني، المصنف كمعتدل باعتباره أعلى مسؤول تنفيذي في إيران، انتقاداً لعملية اختيار مرشحي الانتخابات البرلمانية التي تقام نهاية الشهر المقبل، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا).

انتقادات روحاني جاءت على خلفية إبطال مجلس صيانة الدستور (يسيطر عليه أصوليون) والمكلف بفحص أوراق المرشحين برفض طلبات حوالي 9 الآف شخص من إجمالي 14 ألفاً قدموا طلباتهم؛ حيث ذكر مرشحون إصلاحيون أنهم لم يعد لديهم ممثلون في الانتخابات البرلمانية داخل ما يزيد على 90% من الأقاليم الإيرانية.

وكشف الرئيس الإيراني أنه كتب العديد من الخطابات حول تأييد "مجلس صيانة الدستور" صلاحية مرشحي الانتخابات البرلمانية إلى الجهات المختصة داخل بلاده، لكن المصلحة العامة تقتضي عدم نشرها، وفق قوله.

وقال روحاني صراحة إن "مجلس صيانة الدستور يستند إلى تقارير أشخاص غير معروفين حول المرشحين للانتخابات البرلمانية؛ حيث حصلوا عليها (التقارير) من أشخاص مجهولين".

وحذر روحاني من إحداث ما وصفها بفجوات بين المؤسسة الحاكمة والناس داخل إيران حال عدم الإقبال بكثافة على الانتخابات البرلمانية في ظل الأداء الحالي.

يشار إلى أن التلفزيون الإيراني، الذي يخضع لإشراف المرشد علي خامنئي، امتنع عن بث كلمة رئيس البلاد حسن روحاني على الهواء مباشرة، حسبما كشف علي رضا معزي، مساعد العلاقات العامة بالمكتب الرئاسي الإيراني، عبر موقع تويتر.

واعتبر روحاني أن إيران تتعرض منذ عامين لأشد وأقسى الضغوط على المستويين السياسي والاقتصادي، مؤكداً أن عدم تمرير مشروع قوانين مكافحة غسل الأموال داخل مجمع تشخيص مصلحة النظام (يشرف على قوانين البرلمان الإيراني) سيقطع علاقات بلاده المصرفية نهائياً مع العالم.

ويبدو أن الجناح الأصولي الموالي للمرشد الإيراني علي خامنئي يسعى للاستحواذ على الساحة السياسية داخلياً، مستغلا الحالة الراهنة بعد مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، جراء غارة من طائرة أمريكية مسيرة استهدفت موكبه قرب مطار بغداد بالعراق، 3 يناير الجاري.

وأكد المبعوث الخاص بملف إيران بالخارجية الأمريكية براين هوك، خلال مؤتمر صحفي، مطلع الشهر الجاري، أن النظام الإيراني يعمل على تزوير الانتخابات المقبلة، وتهميش دور الشعب وفرض قيود على حرية التعبير.

وتداول ناشطون إصلاحيون مقطع فيديو مؤخراً عبر الشبكات الاجتماعية يظهر به حسن عباسي أحد أبرز المنظرين الأصوليين يهدد الرئيس الإيراني حسن روحاني بالاغتيال، أو تقطيع الأوصال حال تفاوض مع الولايات المتحدة، فيما حرض على تمزيق السياسيين الإصلاحيين أيضاً.

البنك الأهلي
روحاني خامنئي
tech tech tech tech
CIB
CIB