موقع السلطة
الإثنين، 13 مايو 2024 04:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزير الخزانة الأمريكي يهدد بفرض رسوم جمركية على السيارات الأوروبية

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تنظر في فرض رسوم جمركية عقابية على قطاع السيارات الأوروبي، في حال فرض الأوروبيين ضرائب "تعسفية" على الشركات الرقمية الكبرى.

وقال منوتشين: "نعتبر أن الضريبة الرقمية تمييزية بطبيعتها"، مضيفا: "إذا أرادوا أن يفرضوا تعسفيا ضرائب على شركاتنا الرقمية، فسنفرض نحن ضرائب بشكل تعسفي على صانعي السيارات".

وجاءت كلمة منوتشين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية الذي بدأت أعماله الثلاثاء، وتطغى عليه مساعي مواجهة تداعيات الاحتباس الحراري على البيئة والاقتصاد.

والتقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، على هامش منتدى دافوس برئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، وقال الطرفان إنهما يعملان باتجاه التوصل إلى اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ 2017، للتوصل إلى اتفاق تجاري، إلا أن جهودهما تعطلت.

وجاءت محادثات ترامب مع الأوروبيين بعدما أعلنت باريس هدنة مع واشنطن بشأن خططها فرض ضرائب على شركات التكنولوجيا الأمريكية التي تحقق عائدات في فرنسا، وهدد ترامب بالرد على ذلك بفرض رسوم جمركية.

ولعبت فرنسا دورا رياديا في الجهود الرامية لتشديد الضرائب على شركات رقمية عملاقة، بينما أثار البرلمان الفرنسي حفيظة إدارة الرئيس الأمريكي في تموزيوليو، بعد تبنيه قانونًا يفرض ضرائب على العائدات التي تحققها شركات رقمية على غرار جوجل وآبل وفيسبوك وأمازون داخل البلاد.

وتحدث البيت الأبيض بإيجابية عقب الاجتماع بين ترامب وفون دير لايين، وقال في بيان إنهما "اتفقا على أن على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العمل معا لمواجهة تحديات عالمية مثل ممارسات الصين التجارية غير العادلة، والاتصالات وانعدام أمن الطاقة".

وجاء في البيان، أن "الرئيس ترامب جدد التأكيد على أهمية التجارة الحرة والنزيهة والمتبادلة، وأن الولايات المتحدة تتوقع إحراز تقدم ملموس باتجاه إبرام اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في المستقبل القريب".

وكان الاتحاد الأوروبي، هدد الشهر الماضي أنه سيرد بشكل "موحّد" على تهديدات واشنطن بفرض رسوم جمركية على منتجات فرنسية.

البنك الأهلي
الاتحاد الأوروبي السيارات الأوروبية الخزانة الأمريكية
tech tech tech tech
CIB
CIB