موقع السلطة
الإثنين، 13 مايو 2024 02:54 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

”عمليات بغداد” تعلن العثور على منصة إطلاق صواريخ باتجاه السفارة الأمريكية

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية

أعلنت قيادة عمليات بغداد، الثلاثاء، العثور على المنصة التي أطلقت الصواريخ باتجاه السفارة الأمريكية بالمنطقة الخضراء.

وقالت القيادة في بيان لها: إنه بعد تعرض السفارة الأمريكية في بغداد إلى صواريخ كاتيوشا استنفرت قيادة عمليات بغداد جهدها الاستخباري والأمني".

وأضاف "تم العثور على منصات إطلاق الصواريخ في منطقة الزعفرانية مع منصة جديدة أخرى بكامل صواريخها، وتجري عملية تحرٍ للوصول إلى الجهات التي ارتكبت هذا العمل الإرهابي".

ووجه رئيس الوزراء العراقي المكلف بتسيير الأعمال عادل عبدالمهدي، في وقت سابق بفتح تحقيق حول استهداف محيط السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد بالصواريخ مساء الإثنين.

وقال عبدالمهدي في بيان له: "نستنكر الاستهداف الذي تعرضت له السفارة الأمريكية بالصواريخ ليلة أمس"، واصفا "استهداف السفارة بالجريمة التي تتعرض لها بعثة دبلوماسية على أرض العراق".

ووجه عبدالمهدي "عمليات بغداد بفتح تحقيق فوري وملاحقة مطلقي الصواريخ على السفارة".

وأفاد مصدر أمني بأن صاروخين كاتيوشا سقطا ضمن مقتربات المنطقة الخضراء التي تضم المقار الحكومية وعددا من السفارات بينها السفارة الأمريكية وسط العاصمة.

وأوائل الشهر الجاري، أعلنت مصادر أمنية عراقية سقوط ٤ صواريخ كاتيوشا قرب مبنى السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط بغداد، بينما سقط صاروخ خامس على أحد المنازل في منطقة الجادرية المجاورة للمنطقة الخضراء، مخلفا قتيلين و٣ جرحى من أفراد عائلة واحدة.

وقال الرائد عاصم الكرخي، الضابط في قيادة شرطة بغداد، حينها، لـ"العين الإخبارية"، إن مدنيين اثنين قتلا وأصيب ٣ آخرون جميعهم أفراد عائلة واحدة، إثر سقوط صاروخ من نوع "كاتيوشا" على منزلهم في منطقة الجادرية بجانب الرصافة من بغداد، في حين سقطت ٤ صواريخ أخرى قرب السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء وسط بغداد دون أن تسفر عن أي ضحايا، مشيرا إلى أن المنزل احترق بالكامل.

وتشهد المنطقة توترا عقب مهاجمة طهران بصواريخ باليستية، الأربعاء، قاعدتين عسكريتين يتمركز فيهما جنود أمريكيون؛ الشهر الجاري كرد على قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس الجناح المسلح للحرس الثوري الإيراني المصنف إرهابيا، وأبومهدي المهندس نائب رئيس هيئة مليشيات الحشد وقيادات أخرى في غارة شنتها طائرة أمريكية دون طيار، قرب مطار بغداد الدولي.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد قال، في بيان، إنه أطلق "عشرات الصواريخ أرض–أرض" على قاعدة "عين الأسد" الجوية غربي العراق، دون الإعلان عن أي خسائر بشرية، فيما أوضح الجانب الأمريكي أن الأضرار المادية لا تزال محدودة.

وسبق ذلك، اقتحام عناصر من مليشيا كتائب حزب الله العراقي الموالية لإيران مقر السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، بعد مقتل عشرات المسلحين بينهم قياديون، في ضربات جوية استهدفت منشآت تابعة للمليشيات التابعة لإيران.

ومنذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتعرض مصالح أمريكية في العراق، خصوصاً قواعد عسكرية لهجمات صاروخية متزايدة، لم تتبنّها أي جهة.

البنك الأهلي
السقارة الأمريكية بغداد
tech tech tech tech
CIB
CIB