موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أحوال التركي: أردوغان أغرق أنقرة في مستنقع الحروب

أردوغان
أردوغان

أكد موقع "أحوال" التركي، أن تركيا غرقت في مستنقع الحروب، وورطت نفسها في الحرب الأهلية الليبية وتجر اليونان معها.

وتابع أن الحرب الأهلية الليبية دخلت مرحلة حرجة خلال الأسابيع الأخيرة، حيث حقق الجيش الوطني الليبي وحلفاؤه مكاسب كبيرة على جبهة طرابلس، وتمكنوا من السيطرة على مدينة سرت، تقريبًا دون إطلاق رصاصة واحدة.

وأضاف أن أردوغان خاطر برهان كبير، عندما قرر تحويل بلاده لراعٍ عسكري وسياسي لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس، من خلال توقيع مذكرتي تعاون مع فايز السراج، إحداهما بشأن الحدود البحرية والأخرى حول التعاون العسكري، ما أجبر اليونان على التدخل في الأزمة الليبية وإعلان ولائها لمجلس النواب الليبي والجيش الوطني، بقيادة خليفة حفتر.

وأشار إلى أنه حتى أواخر نوفمبر، عندما تم توقيع مذكرات تركيا- الجيش الوطني التقدمي، احتفظت اليونان بموقف محايد من ليبيا، ولم تظهر أي رغبة في الوقوف إلى جانب أي من الفصائل المتحاربة، ومع التدخل التركي، تباطأت الجهود الدبلوماسية اليونانية لحل الأزمة الليبية، حتى اختفت تمامًا، وأصبحت اليونان من أبرز الداعمين للمشير خليفة حفتر بجانب حلفائها العرب، وعلى رأسهم مصر.

وأوضح أن هذا يعني أن التدخل التركي في الأزمة الليبية قد زادها تعقيدًا، وأفقد حكومة الوفاق الوطني أي حلفاء، سواء في المعسكر الغربي أو العربي.

البنك الأهلي
أحوال التركي أردوغان تركيا
tech tech tech tech
CIB
CIB