موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:35 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عبدالعال يفتتح الجلسة العامة للبرلمان بعد تأخر ساعتين

علي عبدالعال
علي عبدالعال

افتتح الدكتور علي عبدالعال ، رئيس مجلس النواب ، منذ قليل، الجلسة العامة لمناقشة واستكمال عدد من مشروعات القوانين بعد تأخر قرابة الساعتين، نظرًا لاجتماعات اللجان النوعية.

وكان مجلس النواب قد وافق، أمس الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية والقانون الصادر به رقم 93 لسنة 2000، في مجموعة.

ويمثل هذا القانون علامة فارقة ونقطة تحول في تاريخ البورصة المصرية؛ إذ بموجبه تحولت عمليات التداول والمقاصة والتسوية للأوراق المالية - لأول مرة - من الصورة اليدوية إلى الصورة الإلكترونية، فأصبح من الضرورى وضع إطار تشريعي ملائم لهذا النظام الجديد.

وقد تناول هذا القانون تنظيم أنشطة إيداع وحفظ الأوراق المالية وإجراءات المقاصة والتسوية للمراكز المالية الناشئة عن عمليات التداول التي تجرى على الأوراق المالية، وقيد حقوق الرهن عليها، وذلك بهدف الحد من المخاطر الناتجة عن التعامل من خلال الأوراق المالية في صورتها المادية في سوق المال، والتي قد تتعرض للتلف أو التزوير أو الفقد، وكذلك العمل على تحقيق المركزية في كل من: حيازة الأوراق المالية وعمليات المقاصة والتسوية التي تجرى عليها، وتسهيل حركة التداول نتيجة للتعامل على أرصدة قيود دفترية بدلًا من الأوراق ذاتها، وإمساك سجلات بملكية الأوراق المالية والتعاملات التي تجرى عليها.

1

البنك الأهلي
علي عبدالعال مجلس النواب البرلمان المصري اللجان النوعية أخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB