موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 10:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

منها محاربة الاكتئاب.. 7 فوائد مذهلة لـ ”الحضن”

الحضن
الحضن

يغفل العديد من الآباء والأمهات و الأزواج فائدة العناق ، ويجدون أن التعبير عن الحب ما هو إلا أفعال فقط وغير ذلك لا يعد فارقًا مع الطرف الآخر.

الكلمات السابقة ليست صحيحة بشكل دقيق، فعناق الأم لابنائها والأب لابنائه والزوج لزوجته والعكس، من مكملات العلاقة السوية بين طرفين، وخلال السطور التالية نوضح لك فوائد العناق.

أكد العالم النفسي مات هيرتنشتين، فوائد العناق في تقوية العلاقات قائلًا إن "الأوكسيتوسين ناقل عصبي يشجع على الإخلاص، الثقة بالنفس والروابط العاطفية، كما يعتبر الأساس البيولوجي لخلق روابط مع أشخاص آخرين".


عدم الخوف من الموت
العناق يعمل على تهدئة المخاوف الوجودية وأبرزها عدم الخوف من الموت، فهذا يساعد على احتضان الأشياء والطمأنينة مما ينعكس على خوفنا من فقدان الحياة.

يقلل من التوتر
يعمل العناق على تقليل التوتر، مما يؤثر على جهاز المناعة، كما أنه يزيد من الهرمونات التي تنظم وظائف خلايا المناعة.

يحسن صحة القلب
العناق يهدئ القلب ويساعد على الشعور بالدفء، فالاتصال الجسدي يعمل على تهدئة النبضات، وأثبتت تجربة أجرتها جامعة كارولينا الجنوبية، أن المشاركين الذين لم يكن لديهم أي اتصال جسدي مع شركائهم، ارتفعت نبضات قلبهم بنسبة 10 نبضات في الدقيقة مقارنة ب 5 نبضات في الدقيقة للمشاركين الذين كانوا يعانقون شركائهم خلال التجربة.

تعزيز الشعور بالسعادة
ينتج هرمون السيروتونين "هرمون السعادة" من الدماغ والذي يساعد على تعديل المزاج وتقوية شعور الثقة بالنفس، نتيجة العناق الطويل بينك وبين شخص تحبه بين أم وابنها وبين الحبيبان.

تخفيف الألم
يعمل العناق على تخفيف الألم حيث يقلل الشعور بالإرهاق، كلما كان العناق طويلًا كلما ساعد ذلك في تخفيف الألم بشكل كبير حيث يقلل من إفراز المواد الكيميائية المسببة للتوتر مثل الكورتيزول، واسترخاء الجسم.

يحارب الاكتئاب
لا تقتصر فوائد العناق على التقليل من التوتر والشعور بالسعادة، بل يعمل على محاربة الاكتئاب، فهو يزيد من إفراز الدوبامين من الدماغ، ومن المعروف أن مستوى الدوبامين قليل في الأشخاص الذين يعانون من داء باركنسون أو يعانون من الاكتئاب.

حرق السعرات الحرارية
يعمل العناق على زيادة الأدرينالين مما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية، وأظهرت دراسة أجراها الدكتور ألكسندر ديوس أن "الحضن" إذا استمر أكثر من 20 ثانية يمكن أن يساعد في حرق ما يصل 2 - 3 سعرات حرارية في الدقيقة الواحدة.

البنك الأهلي
الحضن الآباء العناق الأزواج فارقًا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB