موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 02:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزير الدفاع الياباني يحث إيران على الالتزام باتفاقها النووي

وزير الدفاع الياباني تارو كونو
وزير الدفاع الياباني تارو كونو

أكد وزير الدفاع الياباني تارو كونو، اليوم الثلاثاء، أن اليابان ستمضي قدمًا في خطتها لإرسال أفراد من قوات الدفاع الذاتي إلى الشرق الأوسط على الرغم من التوترات المتزايدة في المنطقة.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن طوكيو قررت نشر طائرات مدمرة ودورية في مناطق، باستثناء مضيق هرمز بالقرب من إيران، لضمان الملاحة الآمنة للسفن التجارية ذات الصلة باليابان في الشرق الأوسط، ولكن لن تنضم اليابان إلى مبادرة أمنية بحرية تقودها الولايات المتحدة بالقرب من المضيق، وهو ممر مائي رئيسي لشحنات النفط الخام.

وحثت اليابان إيران على الالتزام باتفاقها النووي مع القوى العالمية والذي توصلت إليه عام 2015، معربة عن قلقها الشديد إزاء قرار طهران الأخير بعدم الالتزام بأي قيود تضمنها الاتفاق.

وفي مؤتمر صحفي منفصل، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن "إعلان إيران الأخير مخيب للآمال ويثير مخاوفنا بشدة"، مضيفًا "نطالب إيران بالعودة إلى التقيد بالتزاماتها بموجب الاتفاق على الفور والتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية" المعنية بعمليات التفتيش.

جاءت تصريحات كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني بعد أن أعلنت إيران أمس الأول الأحد أنها لم تعد ملتزمة بقيود تخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي لعام 2015، الأمر الذي يمثل صميم التوترات المتصاعدة بين طهران وواشنطن.

وكشف سوجا، خلال المؤتمر الصحفي، أن الولايات المتحدة لم تبلغ اليابان بالضربة سلفًا.

كانت الحكومة اليابانية أعلنت في أواخر ديسمبر 2019، أنها سترسل طائرات حربية وطائرات دوريات إلى الشرق الأوسط، الذي تستقبل منه نحو 90% من وارداتها من النفط الخام.

البنك الأهلي
وزير الدفاع الياباني تارو كونو الاتفاق النووي إيران
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB