موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 12:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

فايق يؤكد أهمية التصدي للهجرة غير النظامية ومعالجة أسبابها

محمد فايق
محمد فايق

أكد محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان ، على أهمية تعزيز قنوات الهجرة النظامية والتصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية ومعالجة الأسباب التى تؤدى إليها وعلى رأسها الإرهاب ، و النزاعات المسلحة ، والفقر، والبطالة، مضيفا أنه يجب اتخاذ كافة التدابير من أجل أن يتمتع المهاجرين بحقوقهم، والقضاء على جميع أشكال التمييز ضدهم، وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

أوضح أنه من الضروري الوفاء بالالتزامات المتعلقة بالهجرة في خطة التنمية المستدامة 2030 لاسيما توفير التعليم الجيد والدعم النفسي اللازم للمهاجرين، وتمكينهم من المساهمة في رفع مهاراتهم وخبراتهم، مشددا على ضرورة التزام قادة دول العالم بتنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية والذي اعتمدته الأمم المتحدة في ديسمبر 2018 ويهدف إلى تحسين أوضاع المهاجرين، ووضع سياسات هجرة وطنية فعالة.

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الذي اعتمدته الأمم المتحدة عام 2000 لتسليط الضوء على تزايد أعداد المهاجرين حول العالم، كما أنه اليوم الذي تم فيه اعتماد الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم عام 1990.

يُذكر أنه وفقا لتقارير المنظمة الدولية للهجرة فإنه يوجد 272 مليون مهاجر على مستوى العالم يشكلون حوالي 3.5 % من سكان العالم.

البنك الأهلي
محمد فايق القومي لحقوق الإنسان الهجرة النظامية الإرهاب النزاعات المسلحة
tech tech tech tech
CIB
CIB