موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 10:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

تفاصيل لقاء ”خارجية البرلمان” بوفد الكونجرس

البرلمان
البرلمان

استقبل كريم عبدالكريم درويش، وفدًا أمريكيًا من مساعدي أعضاء الكونجرس الأمريكي في مجلسى الشيوخ والنواب بمقر اللجنة بـ مجلس النواب بحضور النائبين بسنت فهمى وهبة هجرس.

وأكد كريم عبدالكريم درويش للوفد الأمريكي على عمق العلاقات المصرية الأمريكية، وما تشهده تلك العلاقات من تفهم أمريكى راهن للتحديات التي اجتازتها مصر وما تتطلع به مصر من دور إقليمي ومسؤوليات عالمية.

وقد استعرض درويش للوفد الأمريكي التحديات التي اجتازتها مصر خلال السنوات الماضية لاستعادة الأمن والحفاظ على هوية الدولة المصرية وتعزيز فرص العمل وتحقيق التنمية الشاملة في مصر والوفاء بحقوق المصريين كافة وما قامت وتقوم به نساء مصر وشبابها من أدوار في مسيرة الإنجاز المصرى عبر مشاركة فاعلة في الاستحقاقات الماضية والقادمة.

وأضاف درويش للوفد الأمريكي على أن رسالة مصر لشركائها وأصدقائها أن الجماعات الإرهابية والمتطرفة هي جماعات ذات مرجعية واحدة وتشترك في أسس فكرية واحدة من حيث عدم الإيمان بالتسامح والعيش المشترك ورفض فكرة الدولة الوطنية.
 

ولفت درويش للوفد الأمريكي للأدوار الإقليمية والعالمية التي تقوم بها مصرعلى مستوى القضايا الماثلة في المنطقة فمصر تسعى لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة باعتباره مصلحة عالمية وتضطلع بأدوار مشهودة في هذا الشأن على مستوى الحد من الهجرة غير الشرعية ومنع تدفق ونزوح اللاجئين فهى تستضيف أكثر من 5 ملايين زائر بأراضيها تعاملهم كالمصريين، كما تعمل على تحقيق الاستقرار في ليبيا الشقيقة ودعم خيارات الشعب الليبى من خلال تقوية المؤسسات الليبية الشرعية وفي مقدمتها مجلس النواب الليبى الممثل الشرعي للشعب الليبى في مجابهة الميليشيات المسلحة والمتطرفة، كما تعمل على دفع جهود السلام على المسار الفلسطيني الإسرائيلي وفق حل الدولتين فضلا عن جهودها على المسار السوري وإنهاء معاناة الشعب السورى.
 

وفي مقابل التحديات والإنجازات المصرية فقد لفت كريم درويش للوفد الأمريكي الدور التي تلعبه بعض الدول في الإقليم والمناهض المزعزع للاستقرار في المنطقة والعالم والذي يعمل من خلال سياساته في استمرار معاناة الشعب السورى الشقيق مستفيدا من استمرار قضيته بلا تسوية كما يعمل على دعم الميليشيات المسلحة في ليبيا بالسلاح والمقاتلين والمال، فضلًا عن السياسات العدوانية والتوسعية في البحر المتوسط والمحاولات الفاشلة إزاء الحقوق الاقتصادية الراسخة للدول في غاز المتوسط.
 

كما أكد رئيس خارجية النواب على أهمية المفاوضات الراهنة فيما يتعلق بسد النهضة والوساطة الأمريكية في هذا الشأن وتمسك مصر بحقوقها التاريخية في مياه النيل وقواعد ملء وتشغيل السد بما لا يضر بالمصالح المصرية ويحقق التنمية في إثيوبيا.
 

ومن جانبها، فقد تناولت النائبتان بسنت فهمى وهبة هجرس مؤشرات الاقتصاد المصرى وما وصلت له مصر من تعافى اقتصادى ومؤشرات اقتصادية مرتفعة على مستوى الاقتصاد الكلى وما حققته من برامج إصلاحية اقتصادية ومالية وبرامج للحماية الاجتماعية للنساء المعيلات، فضلًا عن المناخ المصرى المواتية للاستثمار الأجنبي في مصر.
 

كما استعرضت النائبتان الجهود المصرية على مستوى تدشين بنية تحتية هائلة لتعزيز التنمية والاستثمار وبناء العديد من المدن الجديدة في مصر وأهمها العاصمة الإدارية الجديدة وتحقيق اللامركزية في مصر والوفاء بالاستحقاقات الدستورية والانتخابية القادمة المحلية والبرلمانية.
 

ولفت درويش لأن الشعب المصرى البطل تفهم القرارات الإصلاحية وتحملها للوصول للحالة الراهنة المستقرة في مصر.
 

ومن جانبهم، فقد ثمن الوفد الأمريكي ما دار في هذا اللقاء المطول من إيضاحات تتعلق بالشواغل المصرية الداخلية والإقليمية والعالمية وكيف استطاعت مصر اجتياز كافة التحديات مع القيام بمسؤولياتها الدولية.
 

وفي نهاية اللقاء فقد اتفق الطرفان على أهمية استمرار هذه اللقاءات دعمًا للعلاقة الاستراتيجية القوية بين الدولتين.

البنك الأهلي
البرلمان العلاقات المصرية الأمريكية أمريكيًا الكونجرس الأمريكي مجلسى الشيوخ مجلس النواب
tech tech tech tech
CIB
CIB