موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 09:59 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

”قتل صديقه”.. قصة أفريقي تحول لأكبر مدافع عن حقوق الطفل

 حقوق الطفل
حقوق الطفل

قال ميشال تشيج وانيني، أحد النشطاء المدافعين عن حقوق الأطفال، إنه عندما كان في الخامسة من عمره اختطفته مجموعة مسلحة وكان وقتها يلعب كرة القدم مع أصدقائه، وصوب المسلحون الأسلحة تجاههم وأخبروهم أنهم لو نطقوا سيطلقون النار عليهم.

وأوضح وانيني في كلمته اليوم في الجلسة الافتتاحة لمنتدى شباب العالم، أن المسلحين أدخلوهم في شاحنة وساروا بهم لسعات في طرق وعرة، وبعد ذلك انزلوهم ولطلبوا منهم الوقوف لصفين، ثم قالوا: "أنتم من سيحررون الكونغو الديموقراطية".

وتابع: "أجبروه على قتل أعز أصدقائه معهم كدليل على جدية العمل معهم في بداية تعاملهم"، لافتا إلى أنه تمكن من الهروب بعد ذلك واضطر للجري 3 أيام دون أن يعرف مصيره أيه.

واستكمل أنه انتهى به الحال إلى رجل أعاده لمنزله مرة أخرى، مشيرا إلى أن والديه عملا على تأمين حياته بأقصى درجة ممكنة، وبعدها صاروا لاجئين بسبب الحرب الأهلية.

وأضاف وانيني أنه عندما خيرت أسرته بين الهروب أو البقاء، هربوا إلى أوغندا، وكانوا بحاجة إلى أوراق ثبوتية، وكانت أمه تسير في أخطر الطرق للحصول على رقم لهم كلاجئين، فرغم الأخطار التي كانت تحيط بها استمرت وثابرت وأظهرت شجاعة كبيرة لمدة 5 أعوام.

واستطرد أن أمه أخبرته أن التغيير الذي يريده لن يتم في مؤتمر أو كلمة يلقيها، ولكن التغيير مستمر ودؤوب، ويجب أن يكون جزء منه، لافتا إلى أن والده علمه الكثير من الدروس، ومنها أن يهزم مخاوفه، فهو كان يعمل في مجمل حقوق الإنسان، وقتل بسبب عمله في هذا المجال وتم تسميمه.

واستكمل حديثه: "أعلم أن قصتي صعبة على الكثير، ولكن وقوفه اليوم في منتدى شباب العالم ليس بالأمر الهين".

واختتم كلمته قائلا إن والده قال له قبل موته: "تذكر إن الرجال والسيدات العظام لم يخلدوا لثرواتهم ولا لنجاحاتهم ولكن لقلوبهم وما هو به للآخرين".

البنك الأهلي
حقوق الطفل ميشال تشيج وانيني اختطفته مجموعة مسلحة كرة القدم
tech tech tech tech
CIB
CIB