موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 02:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

”الإفتاء” توضح حكم زكاة المال من الأخ لأخته

الإفتاء
الإفتاء

أجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال جاء فيه: "ابني يعطيني زكاة ماله لإخراجها للفقراء، فهل يجوز إعطاء جزء من زكاة المال لأخته لضيق حالها؟".

حكم زكاة الأخ لأخته

وقال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من خلال البث المباشر للرد على استفسارات المتابعين، إنه يجوز ذلك، ويجوز للأخ نفسه إعطاء شقيقته من زكاته.

حكم زكاة الأقارب

يُذكر أن دار الإفتاء المصرية أفتت بجواز إخراج الزكاة للأقارب ونقلها إليهم، ويجوز هذا شرعًا في حالة إذا كان هؤلاء الأقارب محتاجين ولا تجب نفقتهم على المزكي.

 

الدليل من السنة النبوية على زكاة الأقارب

واستشهدت دار الإفتاء المصرية بقول النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، إن الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة، رواه أحمد وغيره

تاريخ إنشاء دار الإفتاء المصرية

يُذكر أن دار الإفتاء المصرية أنشئت عام 1895م، وهي تتحدث بلسان الدين الاسلامي في جمهورية مصر العربية كما أنها تدعم البحث الفقهي بين المشتغلين به في كل بلدان العالم الإسلامي، ولها دور تاريخي وحضاري يتمثل في وصل المسلمين المعاصرين بأصول دينهم وتوضيح معالم الإسلام وإزالة اللبس الذي قد يتواجد في أحوال الدين والدنيا لديهم؛ حيث إنها تكشف عن أحكام الإسلام في كل ما استجد على الحياة المعاصرة.

البنك الأهلي
دار الإفتاء فيسبوك زكاة المال أخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB