موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

غدا.. افتتاح معرض ”فود أفريكا” بمركز مصر للمعارض

مدبولي
مدبولي

وسط مشاركة محلية ودولية كبيرة، من كبرى شركات التصنيع الغذائي ، تشهد مصر واحدة من أهم وأكبر الفعاليات الدولية ، في مجال المعارض المتخصصة، بالقارة الإفريقية، وهو المعرض التجاري الدولي الخامس للأغذية والمشروبات " فوود أفريكا "، والذي من المقرر أن يفتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، يرافقه وزير التجارة والصناعة، ووزير التموين والتجارة الداخلية، وذلك يوم الإثنين المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية ويستمر لمدة 3 أيام.

ويعقد هذا المعرض خلال الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر الجاري، بالتزامن والشراكة مع 3 فعاليات هامة تشمل معرض "باك بروسيس" للتعبئة والتغليف، والذي يعقد ولأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا برعاية كريمة من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

هذا بالإضافة إلى جانب معرض "انجريديانز افريكا" المعني بعرض أحدث الابتكارات ومدخلات الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى معرض "تمور إفريقيا"، والمتخصص في قطاع التمور، والذي ينظم بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي كشريك استراتيجي وبمشاركة أكثر من 40 شركة من السعودية والسودان وتونس والجزائر والمغرب والأردن، إلى جانب الشركات المصرية المنتجة والمصدرة للتمور من 6 محافظات، تشمل مطروح والوادي الجديد والجيزة وأسوان والأقصر وشرق العوينات.

وفي هذا الإطار أوضحت داليا قابيل نائب المدير العام لشركة "كونسبت" الشركة المنظمة للمعرض، أن معرض "فوود أفريكا" في دورته لعام 2019، يشهد مشاركة دولية من كبرى الشركات العارضة في مجال الصناعات الغذائية، تصل إلى حوالى 410 شركة تمثل 25 دولة، إلى جانب دعوة أكثر من 500 مشتريًا دوليًا يمثلون 60 دولة من أوروبا إفريقيا وأمريكا والشرق الأقصى والدول العربية.

أصبح هذا المعرض واحدًا من أهم المنصات الدولية، في مجال التصنيع الغذائي الذي تسعى كبرى الشركات للمشاركة فيه، خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي تحظى به الدول الإفريقية كأحد أهم الأسواق الواعدة في منظومة الاقتصاد العالمي.

وأشارت إلى أن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي خلال العام الحالي، قد أتاح الفرصة لجذب المزيد من الدول للمشاركة في فعاليات المعرض حيث تشارك 11 دولة بأجنحة رسمية، وهي السعودية، والإمارات، وألمانيا، وإسبانيا، والهند، والبرازيل والصين وأندونيسيا وبيلاروسيا وبنجلاديش وفرنسا.

وأضافت قابيل أنه سيتم تنظيم العديد من الفعاليات المصاحبة للمعرض، حيث ستعقد حوالي 11 جلسة نقاشية بمشاركة عدد كبير من الوزراء ورجال الأعمال والخبراء المحليين والدوليين المتخصصين في مجالات الغذاء والتعبئة والتغليف والصناعات الهندسية والكيماوية، للتحاور حول مستقبل التصنيع الغذائي وتطورات صناعة التعبئة، والتغليف وتعزيز الجهود من أجل الغذاء، والحد من النفايات وإدارتها.

هذا بالإضافة إلى عقد جلسات خاصة حول صناعة التمور في إفريقيا، ومستقبل صناعة الأسماك في مصر، ودور الجهات المانحة والمساعدات التقنية، في تطوير قطاع التصنيع الغذائي، فضلًا عن القواعد الجديدة للمساندة التصديرية، وأثرها على نمو صادرات الصناعات الغذائية، والحاصلات الزراعية.

وفي هذا الإطار لفت هانى برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إلى أن معرض "فوود أفريكا" يمثل نافذة هامة للصادرات الغذائية المصرية إلى العالم، وبشكل خاص السوق الإفريقي مؤكدًا دعم المجلس لهذا المعرض في كل أنشطته.

وأشار إلى أن المجلس التصديري قام بالتنسيق مع إدارة معرض "فوود أفريكا" بدعوة أهم مستوردي الصناعات الغذائية من الدول الإفريقية المختلفة، وذلك لإتاحة الفرصة للشركات المصرية العارضة لتنمية صادراتهم إلى إفريقيا، لافتًا في هذا الإطار إلى أن المجلس قد قام خلال السنوات الماضية، بإيفاد العديد من البعثات التجارية إلى إفريقيا، والتي حققت نجاحات كبيرة شملت كلًا من كينيا وغانا والسنغال وكوت ديفوار وزامبيا.

ومن جانبه، أكد عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن المجلس يدعم كل الفعاليات، والأنشطة التي من شأنها تعميق وتعزيز العلاقات التجارية مع القارة الإفريقية، مشيرًا إلى أن معرض "فوود أفريكا" يمثل فرصة جيدة للالتقاء ببعض مسئولي القارة الأفريقية، وكذلك بعض الشركات المستوردة للمحاصيل الزراعية، لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات، وهو ما يسهم في توضيح الصورة بشكل أكبر عن الفرص المتاحة، لنفاذ الصادرات الزراعية المصرية إلى الأسواق الإفريقية.

وأشار أيضًا إلى أهمية معرض "باك بروسيس" والذي يعقد لأول مرة فى مصر، ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يمثل قطاع التعبئة والتغليف أحد أهم العناصر الرئيسية في عمليات التصدير الزراعية؛ لأن التعبئة أحد مكونات العملية التصديرية، للنشاط الزراعي، وكلما تطور هذا القطاع عزز ذلك فرص نمو الصادرات الزراعية، ووصولها لأسواق جديدة، لم تكن تستطيع الوصول إليها بحالة جيدة، ومن ثم زيادة معدلات التصدير.

البنك الأهلي
مدبولي الفعاليات الدولية التصنيع الغذائي مجلس الوزراء المعرض التجاري الدولي فوود أفريكا
tech tech tech tech
CIB
CIB