موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

البرلمان يمهل الحكومة 15 يومًا لإعداد تشريع لفصل الشهر العقاري عن وزارة العدل

علي عبدالعال
علي عبدالعال

طالب الدكتور علي عبدالعال ، رئيس مجلس النواب ، من النائب مرتضى منصور بعدم الجلوس في الأماكن المخصصة للوزراء.

وقال عبد العال أثناء الجلسة العامة للمجلس بحسم: "يا مرتضى ارجع ورا، وبلاش تقعد في أماكن الوزراء وبلاش تتكلم مع الوزير".

وأمام هذا التحذير شديد اللهجة اضطر مرتضى منصور إلى ترك المكان والخروج من القاعة، وكان مرتضى منصور قد جلس بجوار الدكتور أشرف صبحي ، وزير الشباب والرياضة، في الصف الأول من القاعة، وهو المكان المخصص للوزراء، وممثلي الحكومة.

ونبه عبد العال على النواب بعدم الحديث مع الوزراء أثناء الجلسة، وقال إن أفعال النواب هي التي تجعل الحكومة تستهين بالمجلس، وهناك مشاكل تناقش داخل القاعة، والحكومة لا ترد عليها ولا تقدم إيضاحات والنتيجة ضياع أموال الدولة 95 % من عقارات مصر غير مسجلة بالشهر العقاري، والموظف الذي يعوق ذلك يرتكب جريمة؛ لأنه يضيع على الدولة المليارات والملايين.

وقال أنه بحث عن تبعية هذا الجهاز لوزارة العدل في أي دولة من دول العالم، ولكن لم يجد أنه تابع لوزارة العدل، وهناك تراخي في عدم تسجيل العقارات، يؤدي إلى انتشار الجريمة، والتعدي على الأراضي الزراعية، وهذا أمر غير مقبول، ولا معقول وأضاف قائلًا: "أتفهم أن يكون الشهر العقاري تابع لوزارة المالية أو التخطيط وطالب وزير مجلس النواب بتقديم تقرير تفصيلي لمجلس الوزراء؛ لوضع هذا الجهاز إلى جهاز مستقل".

وأضاف عبد العال: "الحكومة أمامها 15 يومًا، لتقديم بمشروع قانون لفصل الشهر العقاري عن وزارة العدل، وجعله هيئة مستقلة وإلا المجلس سيتقدم بمشروع قانون، يجعل تبعيته إلى وزارة التخطيط".

البنك الأهلي
علي عبدالعال مجلس النواب مرتضى منصور أشرف صبحي
tech tech tech tech
CIB
CIB