موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 04:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

”Tam Tam”.. تطبيق روسي استخدمه ”داعش” لنشر الإرهاب

تنظيم داعش
تنظيم داعش

أعلن تنظيم داعش الإرهابي منذ أيام مسؤوليته عن هجوم جسر لندن الإرهابي الذي وقع الجمعة الماضي، في بريطانيا وأسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بالإضافة إلى مقتل منفذ الهجوم سعيد خان.

ولأول مرة يعلن داعش عن هجوم له عبر تطبيق "تام تام" (TamTam) الذي تملكه شركة روسية بدعم من الحكومة، متخليا عن استخدام تطبيق تيليجرام الشهير الذي كان يتميز بسهولة استخدامه من قبل التنظيم وصعوبة تتبع مستخدميه بفضل نظام التشفير، بخلاف عدم حذف التطبيق لمحتويات التنظيمات الإرهابية وعلى رأسهم داعش.

واستخدمت التنظيمات الإرهابية العديد من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي إلا أنها بدأت تطوير خوارزميات وتكنولوجيا خاصة لحذف محتويات التنظيم تلقائيا والمساعدة في تتبع عناصر التنظيمات، مثل تطبيقات "تويتر" و"فيسبوك"، واستطاعوا حظر أكثر من 90% من محتويات الفيديو الدعائية لداعش، وفقا لتقرير صادر عن وزارة الداخلية البريطانية.

إلا أنه للمفارقة أن يجد داعش ضالته في تطبيق روسي دون سعي من الشركة أو الحكومة الروسية للتضيق على مستخدمي التطبيق من الجماعات الإرهابية أو وضع تكنولوجيا خاصة تعيق توظيف واستغلال الجماعات الإرهابية للتطبيق.

وبدأ داعش يتوجه إلى التطبيق الروسي "TamTam" منذ عام 2017 وهو متاح على متجر جوجل وأبل بعد أن بدأ تطبيق "تيليجرام" حظر قنوات داعش التي تخطت 8500 كانت تتولى نشر رسائله وعملياته الإرهابية وتجنيد المزيد من الأعضاء، وتولت شركة "ميل رو"، الروسية تطوير التطبيق ليكون بديلا عن "تيليجرام"، الذي حظرته الحكومة الروسية بسبب رفضه تسليم عمليات التشفير الخاصة بمحادثات المستخدمين لموسكو.

ويحظى التطبيق الروسي بمميزات عدة جعلت داعش يلجأ إليه، فهو متاح للعمل على جميع الهواتف ويعمل برقم هاتف فقط، ويتيح تبادل الرسائل المكتوبة والصور والرسائل الصوتية والفيديوهات.

ويوضح تعريف تطبيق "Tam Tam" المتاح على موقع منصة جوجل أنه تطبيق تراسل رسول بسيط ولكنه قوي ومتوفر على أي منصة، ويمكنه إجراء أي اتصال يريده المستخدم، ويتيح أي اتصال حتى عندما يكون الإنترنت بطيء، كما أنه يوفر الآلاف من الملصقات والرسوم المتحركة للمساعدة على تبادل ملصقات عاطفية كما يقول.

ويعدد التطبيق مزاياه عبر منصته منها أنه يتيح للمستخدم إضافة أي شخص سواء بشكل سري أو علني إما سرا أو علنا، ويوفر تنفيذ مكالمات مجانية سواء صوتية أو فيديو.

ومن ناحية التأمين يؤكد التطبيق أنه يتم تشفير الرسائل في وتخزينها في شبكة توزيع خاصة بها، وصممت الشركة البروتوكول الخاص بها لنقل أي بيانات خاصة، في حين تستخدم أيضا خوارزميات الحماية المعروفة، مثل بروتوكول تشفير TLS.

ومن مميزات التطبيق أنه يمكن استخدامه حتى بدون الهواتف الذكية فيمكن الوصول إليه واستخدام من خلال أجهزة الحاسوب العادية ويعمل عبر أي متصفح للإنترنت مثل جوجل.

البنك الأهلي
داعش هجوم جسر لندن بريطانيا منفذ الهجوم سعيد خان
tech tech tech tech
CIB
CIB