موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 04:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تركيا تعلن بدء التنقيب عن الغاز قبالة ليبيا

التنقيب عن الغاز
التنقيب عن الغاز

أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز ، اليوم الأربعاء، أن أنقرة تبدأ أعمال لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز شرق البحر الأبيض المتوسط في إطار الاتفاق التركي- الليبي الموقع بين الرئيس رجب أردوغان وفائز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية.

وزعم دونماز للصحفيين في مقر الوزارة بأنقرة، أن مذكرة التفاهم التركية - الليبية بترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية، أحبطت محاولات إقصاء تركيا من المعادلة في شرق المتوسط، معتبرا أن المذكرة تتوافق مع القانون البحري الدولي وفق وكالة الأناضول التركية.

وكشف الوزير التركي عن أنهم يواصلون منذ فترة طويلة أعمال التنقيب والمسح السيزمي عبر في شرق المتوسط، وأن عملية التنقيب الخامسة تجري حاليًا جنوبي جزيرة قبرص.

وأكد دونماز أن مؤسسات تركيا التي سيمنح تراخيص لها ستبدأ أعمالها حول استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في مناطق النفوذ في إطار الاتفاق مع ليبيا، معترفا بأن البدء بهذه الأعمال يتطلب المصادقة أولًا على الاتفاق من قبل برلماني البلدين وبعد ذلك سيتم إجراء أعمال الترخيص.

واعترضت مصر وقبرص واليونان على مذكرات التفاهم الموقعة بين السراج وأردوغان كذلك رفضها البرلمان الليبي والجيش الوطني لانتهاكها السيادة الوطنية لليبيا.

البنك الأهلي
التنقيب عن الغاز فاتح دونماز أنقرة النفط شرق البحر الأبيض المتوسط
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB