موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أردوغان يهاجم ماكرون: عليك فحص حالة الموت السريري لديك

أردوغان
أردوغان

شن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، اليوم الجمعة، هجومًا حادً على نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ودعاه إلى فحص "حالة الموت الدماغي لديه"، مشيرًا إلى تصريحات سابقة لـ ماكرون أعلن فيها "موت دماغ الناتو".

جاء هجوم أردوغان في كلمة ألقاها اليوم الجمعة، تعليقا على تصريحات ماكرون عن الناتو، وقال: "عليك أن تتوجه بنفسك إلى طبيب لفحص حالة الموت السريري لديك قبل كل شيء.. أؤكد هذا من تركيا وسأتحدث عن ذلك خلال قمة الناتو المقبلة".

وأضاف أردوغان في هجومه "الحديث عن إخراج تركيا من الناتو أو إبقائها.. هل هذا من شأنك؟ هل لديك صلاحية اتخاذ هكذا قرارات؟".

وتابع الرئيس التركي: "فرنسا تتجاهل حساسيات بلادنا في سوريا وتحاول في الوقت ذاته أن تجد لنفسها موطئ قدم في هذا البلد".

كان قد حاول وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، التشويش على زيادة اتهام بلاده بدعم الإرهاب، واتهم ماكرون بأنه يرعى الإرهاب.

وقال أوغلو "إنه بالفعل راعي المنظمة الإرهابية ويستضيفهم باستمرار في الإليزيه، وإذا قال إن حليفه هو المنظمة الإرهابية.. فلا يوجد حقًا ما نقوله".

وأكد موقع "أحوال" التركي، أن اتهامات أوغلو تأتي بعد استضافة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال شهر إبريل ممثلين من قوات سوريا الديمقراطية التي تقود التحالف في حرب ضد تنظيم "داعش"، كما أن فرنسا كانت من بين أوائل البلدان التي انتقدت شدة العدوان التركي على شمال سوريا.

وعلى خلفية تلك التصريحات المهينة من الجانب التركي، استدعت الجمعة، باريس السفير التركي لوزارة الخارجية على خلفية الإهانات التي وجهتها تركيا لفرنسا حسبما أفادت وكالة رويترز.

ومن جانبها أكدت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن تصريحات ماكرون وهجومه على تركيا، تعد أحدث تصعيد للتوتر في حلف الناتو.

وتابعت أن تصريحات ماكرون كانت صريحة بأن الحلف لن يدعم العدوان التركي على شمال سوريا، وهو ما يكشف عن الانقسام الكبير داخل الحلف.

البنك الأهلي
أردوغان حالة الموت الدماغي لديه موت دماغ الناتو ماكرون
tech tech tech tech
CIB
CIB