موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 06:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

نقيب الفلاحين: تكلفة زراعة فدان الطماطم 45 ألف جنيه

الطماطم
الطماطم

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب الفلاحين ، إن الطماطم أصبحت من المحاصيل الأساسية والتي تحظى بأهمية كبيرة لدى الأسر المصرية ، فتكاد تدخل في كل الوجبات الغذائية .

وأضاف: "يثير ارتفاع أسعار الطماطم غضب المواطنين، ويؤدي انخفاض أسعارها لخراب بيوت المزارعين، ورغم ذلك فإن المحصول المهم يدار بعشوائية من وزارة الزراعة، ويوضع في خانة التهميش ولا يحظى بالاهتمام المطلوب".

وأشار أبو صدام إلى أن تكلفة زراعة الطماطم أصبحت باهظة فتصل تكلفة الفدان إلى 40 أو 45 ألف جنيه.

وتابع: " إلى الآن نستورد كل تقاوي الطماطم من الخارج ويتحكم فيها مجموعة من التجار يحتكرون الفلاحين ويستغلونهم ويبيعون التقاوي بأسعار مبالغ فيها، فالشتلة وصل ثمنها إلى 10 آلاف جنيه.

ويزرع المزارعين الطماطم دون تعاقد على بيعه فقد يبيعون المحصول بخسائر كبيرة حسب قانون العرض والطلب مما جعل العامة يطلقون على الطماطم اسم "المجنونه"لسرعة تغير أسعارها
مما يخلق مناخ غير مستقر لزراعة الطماطم واسعارها يؤدي إلى أزمات متكررة".

وأردف: "رغم ارتفاع صادرات الطماطم خلال الموسم التصديري 2018-2019، إلى 143.180 ألف طن بقيمة نحو 50 مليون دولار بما يمثل 2% من قيمة الصادرات الزراعية المصرية إلا أن الفلاحات اللائي يجنون ثمار الطماطم يتغنون بكلمات عفوية تقول "لابسه احمر لمين وصاحبك حزين" كناية عن حزن المزارعين الذين لا هم لهم إلا تسديد ديونهم بسبب زراعة الطماطم بعد ارتفاع تكاليف زراعتها من تقاوي وأسمدة وايدي عامله وتدني أسعار المنتج".

وأوضح عبدالرحمن أنه للحفاظ على هذا المحصول المهم واستمرار زراعته بمساحات تكفي الاحتياجات المحلية، ويلزمنا الاتجاه إلى إنتاج تقاوي طماطم محلية بأسعار مناسبة وإلى أن يحدث ذلك على وزارة الزراعة تقنين وضع استيراد تقاوي الطماطم والعمل على ضبط أسعارها".

ثانيا وضع خطة زراعية بتوقيتات لزراعة مساحات محددة بعروات الطماطم الثلاث باستخدام قانون الزراعات التعاقدية، وتشجيع ودعم مزارعي الطماطم الآلات الزراعية الحديثة والتقاوي والمبيدات والقروض الميسرة ذات الفوائد البسيطة.

البنك الأهلي
الطماطم الفلاحين الأسر المصرية الوجبات الغذائية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB