موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

المفتي: الحضارات تقوم على العلم والاجتهاد وليس الأوهام

المفتي شوقي علام
المفتي شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام ، مفتي الديار المصرية ، إنه لا توجد حضارة في الدنيا تقوم على الأوهام، مؤكدًا أن الحضارات تقوم على العلم والاجتهاد.

وأضاف خلال الندوة التثقيفية، اليوم الأربعاء، لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في مقرها بمدينة 6 أكتوبر تحت عنوان "دور المؤسسات الدينية فى توعية الشباب بالمخاطر التي تواجهها مصر" وتحت رعاية خالد الطوخي رئيس مجلس الأمناء، بحضور طلبة وأساتذة وعمداء الجامعة، وعدد من الشخصيات العامة والسياسية، أن الوصول إلى بناء الدولة والعمران لا يتحقق إلا من خلال العلم، أن العلوم الدنيوية أمر مهم لخدمة الحضارة، وتابع مصر تمتلك أسماء من العلماء لامعة مثل د. أحمد زويل ود. مجدي يعقوب وغيرهم، ونريد أن يكون لدينا آلاف العلماء من أمثالهم.

وقال "علام" إن كل القضايا المطروحة تحتاج إلى العقل والتفكير، حتى إن قضية الإيمان مطروحة للتحاور العقلي، وتابع، علينا ألا نقبل الأمور إلا بعد فلترتها، وليحرص كل منا على ما يسمع وما يقول، لأن الله سيحاسبنا على كل حرف ننطقه، وقال في قرآنه الكريم "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد".

وشدد مفتي الديار علي ضرورة التعامل بحرص مع وسائل التواصل الاجتماعي والشبكة العالمية للمعلومات، وقال: ليس كل ما في هذا الفضاء مصدق فهناك الكثير من الأكاذيب، وما يكشفها هو التثبت والتبين لما يتم بثه من معلومات وأخبار، ولذا علينا ألا نأخذ العلوم الشرعية إلا من المتخصصين في هذا الشأن.

البنك الأهلي
المفتي العلم والاجتهاد شوقي علام مفتي الديار المصرية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB