موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 06:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الصحة: رقابة صارمة تتحكم في استيراد وحدات الدم

وزارة الصحة
وزارة الصحة

نفت وزارة الصحة والسكان الادّعاءات التي روّجها روّاد مواقع التواصل بشأن استيراد مصر وحدات دم ملوثة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة الإيداز من إحدى الدول الأجنبية.

وقالت وزارة الصحة، في بيان الأربعاء، إن دخول وحدات الدم ومكوناته ومشتقاته يخضع لرقابة صارمة، ويمر بإجراءات وقائية من قبل الوزارة، وفقًا للمعاير العالمية في هذا الشأن، مضيفةً أنه يحظر الإفراج الصحي عن أي وحدات دم أو مكوناته أو مشتقاته مستوردة كانت أو واردة كهدية إلاّ بعد أن تقوم الجهات المختصة بوزارة الصحة والسكان بالتأكد من سلبيتها لمرض الالتهاب الكبدي الوبائي ومرض فقدان المناعة المكتسبة "الإيدز".

وشددت على أنه يتم تحليل عينات من جميع التشغيلات الواردة عن طريق وزارة الصحة؛ للتأكد من سلبية وحدات الدم أو مكوناته أو مشتقاته من الأمراض السابق ذكرها.

وأكدت وزارة الصحة أن أرصدة الدم بكافة المستشفيات الحكومية هى من دماء المصريين، بفضل وعى المصريين وتبنيهم سياسة التبرع بالدم، كما تؤكد الوزارة وجود أرصدة ومخزون استراتيجي كاف بجميع بنوك الدم على مستوى الجمهورية.

وأهابت الوزارة بالمواطنين عدم الإنسياق وراء الشائعات التي تهدف لإثارة البلبلة؛ حرصًا على سلامتهم، حتى لا يقعوا فريسة لمروجيها، كما تهيب بكافة وسائل الإعلام ومرتادي وسائط التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات مغلوطة لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام.

البنك الأهلي
وزارة الصحة وحدات دم ملوثة الإيداز
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB