موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 03:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

واشنطن لسياسات الشرق الأوسط: زيارة أردوغان لأمريكا ستتحول لكارثة

أردوغان
أردوغان

أكد معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط أن زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لواشنطن بعد غد الأربعاء، يمكنها أن تتحول إلى كارثة دبلوماسية، كما حدث في عام 2017، حيث يجهز العديد من المنظمات احتجاجات ضخمة في الولايات المتحدة بسبب الغزو التركي لشمال سوريا.

وأوضح المعهد أن فرص نجاح الزيارة ضعيفة بسبب فداحة الملفات التي ستتم مناقشتها بين أردوغان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث ستجري محادثاتهما على خلفية التوترات المتزايدة بين الجانبين بشأن قضايا السياسة الخارجية، إلى جانب المخاوف من احتمال تكرار ما حدث في الزيارة الأخيرة لأردوغان.

ولفت المعهد إلى ما حدث في 2017، حين اشتبك حراسه الأمنيون في شجار عنيف مع المحتجين في "شيريدان سيركل"، ما أضر بشكل كبير بصورة بلاده في الولايات المتحدة، ونظرًا للأجواء السائدة حاليًا في واشنطن، فقد يواجه أردوغان احتجاجات أوسع هذه المرة، مع احتمال أن يؤدي ذلك إلى كارثة دبلوماسية علنية.

وتأتي زيارة أردوغان بالتزامن مع وضع الكونجرس الأمريكي قريبًا عقوبات تستهدف تركيا إذا فشل أردوغان بسبب عدوانه على شمال سوريا والانتهاكات على الأكراد واستخدام أسلحة محرمة دوليًا.

وأشار المعهد أيضًا لتصاعد الغضب في وزارة الدفاع "البنتاجون"، بسبب استمرار أردوغان في استكمال صفقة شراء أنظمة الصواريخ الدفاعية الروسية "إس-400" رغم التحذيرات الأمريكية المتكررة من أن الصفقة قد تهدد أمن الأنظمة العسكرية الأمريكية في تركيا.

وقد هدد مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، بفرض عقوبات على أنقرة، في تحذير واضح إذا ارتكب أي جرائم حرب أو تطهير عرقي ضد الأكراد السوريين وذلك خلال حواره مع شبكة سي بي إس الأمريكية.

البنك الأهلي
أردوغان واشنطن الولايات المتحدة الغزو التركي

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB