موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 04:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزير الآثار يصطحب رئيس البرلمان في جولة بالمتحف المصري الكبير (صور)

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار بعد عصر اليوم بالمتحف المصري الكبير الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وأسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام، وعدد من نواب البرلمان من أعضاء لجنة الثقافة والآثار.

واستهل وزير الآثار الجولة بشرح مفصل عن المتحف وأعمال البناء و الإنشاء وقاعات العرض المتحفي والقطع الأثرية التي سيتم عرضها عند افتتاحه العام القادم، ومنطقة الخدمات الموجودة به و التي تشمل مبني متعدد الطوابق ومنطقة الكافيتريات والمطاعم والسينما.

واصطحب وزير الآثار رئيس مجلس النواب ورئيس وأعضاء لجنة الثقافة والآثار والإعلام، في جولة تفقدية بالمتحف شملت مركز ترميم الأخشاب؛ حيث تفقدوا أعمال ترميم التابوت الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون والعجلات الحربية وغيرها من القطع الخاصة بكنوز الملك الشاب، و كذلك معمل ترميم القطع الثقيلة والتي تضم البوابة الخاصة بالملك امنمحات الأول وتمثال الملك رمسيس الثاني في هيئة أبو الهول.كما شاهدوا وصول عدد من القطع الأثرية التي وصلت اليوم من متحف التحرير والتي ضمت مجموعة من تماثيل الدولة القديمة و مجموعة من التماثيل الجماعية لأحدي فرق الجيش في عصر الدولة الوسطي.

ثم انتقلوا إلى الموقع الإنشائي للمتحف حيث تفقدوا منطقة البهو العظيم والتي يعرض بها تمثال الملك رمسيس الثاني وعمود الملك مرنبتاح بالإضافة إلى الدرج العظيم و القاعات الخاصة بكنوز الملك توت عنخ آمون.

وخلال الجولة اثنى الدكتور علي عبد العال علي العمل الذي انجز كما شكر وزارة الآثار و الهيئة الهندسية للقوات المسلحة علي الجهد المبذول لإتمام المتحف المصري الكبير الذي سيكون عند افتتاحه هدية مصر للعالم و الإنسانية جمعاء بالاضافة إلى كونه عنصر جذب سياحي جديد لمصر ، و الذي يحظى ايضاً بدعم من مجلس النواب حيث وافق المجلس امس على قانون اعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير.

جدير بالذكر أن المتحف المصري الكبير هو أكبر متحف في العالم خُصص لحضارة واحدة وهي الحضارة المصرية القديمة، حيث يضم آثار من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر اليوناني.

ويقع المتحف على مساحة 500 ألف متر مربع وتتعدى المساحة البنائيه له 48 ألف متر مربع ومناطق العرض المتحفي 168 الف متر مربع؛ حيث يضم متحفا للطفل ومركزا تعليميا ومركزا للحرف اليدوية وفصول تعليميه ومتحفا مخصصا لمراكب الشمس.

كما سوف يكون بالمتحف أول ميدان لمسلة معلقة،، ولأول مرة سوف يتم عرض مجموعة الملك توت عنخ آمون كاملة والتي تتعدي 5000 قطعة مجتمعة في مكان واحد، و التي سوف تعرض على قاعتين مساحتهما 7200 متر مربع.

وقد تم مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة عند تصميم المتحف وقاعاته حيث تم توفير وسائل سمعيه وبصرية وايضاحية للمساعدة في توصيل أساليب العرض لهم.

وما يميز المتحف المصري الكبير توافر مساحات شاسعة خضراء ولاند سكيب ليس لها مثيل في كل متاحف العالم.

156005c5baf40ff51a327f1c34f2975b.jpg
799bad5a3b514f096e69bbc4a7896cd9.jpg
d0096ec6c83575373e3a21d129ff8fef.jpg
البنك الأهلي
وزير الآثار رئيس البرلمان المتحف المصري الكبير مجلس النواب أخبار مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB