موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 06:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أكبر سفينة حاويات في العالم تعبر قناة السويس

سفينة حاويات
سفينة حاويات

عبرت قناة السويس، اليوم السبت، سفينة الحاويات العملاقة (MSC ARINA) التي تعد أكبر سفينة حاويات في العالم، وذلك في أول رحلة بحرية لها منذ تدشينها بترسانة "دايو" بكوريا الجنوبية.

وأوضح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس - في تصريح له - أن السفينة التي ترفع علم بنما عبرت المجرى الملاحي للقناة الجديدة، ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من ماليزيا والمتجهة إلى إسبانيا.

ووجه الفريق أسامة ربيع باتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل عبور السفينة بأمان تام، وأهمها تعيين 4 من كبار مرشدي القناة وقاطرتين لمصاحبة السفينة خلال رحلتها عبر القناة.

ووفقا للبروتوكول المتبع من قبل هيئة قناة السويس في التعامل مع السفن العملاقة التي تعبر القناة لأول مرة.. أناب رئيس الهيئة، الربان إبراهيم فرج كبير مرشدي هيئة قناة السويس للصعود على السفينة والترحيب بطاقمها والاطمئنان على عبورها بسلامة وأمان وتسليم هدية تذكارية لربان السفينة.

وأكد الفريق أسامة ربيع أن قناة السويس ستظل البوابة الرئيسية لحركة التجارة العالمية والوجهة الملاحية الأولى والأنسب لعبور الأجيال الجديدة من سفن الحاويات العملاقة ذات الغواطس الكبيرة والتي يستلزم عبورها ترتيبات من نوع خاص تلائم أبعادها وتحقق الأمان الملاحي المطلوب،معلنا جاهزية القناة لاستقبال 100% من أسطول سفن الحاويات في العالم بفضل مشروع القناة الجديدة، الذي نجح في رفع تصنيف القناة والحفاظ على مكانتها الرائدة في المجتمع الملاحي.

وتتبع السفينة العملاقة الخط الملاحي الإيطالي (MSC )، وتعد السادسة ضمن سلسلة من السفن العملاقة يعتزم الخط الملاحي بناءها خلال العام الجاري، يبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 61 مترا، وغاطسها 16 مترا، وتستطيع أن تحمل على متنها 23656 حاوية مكافئة، فيما تصل حمولتها الكلية لقناة السويس إلى 234 ألف طن.

من جانبه.. أعرب الأستاذ إيهاب فتحي رئيس قطاع قناة السويس لشركة (MSC) بمدن القناة، عن امتنانه للتسهيلات والخدمات البحرية التي وفرتها هيئة قناة السويس لضمان عبور السفينة بأمان، مشيدا بالمزايا الملاحية التي حققها مشروع قناة السويس الجديدة وأهمها اختصار زمن العبور والانتظار إلى النصف وتقليل النفقات التشغيلية للسفن العابرة.

ومن جهته.. أوضح ربان السفينة الكابتن (Banerde Bidyut ) أن عبور قناة السويس أضحى أكثر سهولة وأكثر أمانا عما قبل افتتاح مشروع القناة الجديدة، وهو ما يعد إنجازا حقيقيا وقيمة مضافة لخدمة حركة التجارة العالمية، مثمنا روح التعاون التي وجدها من قبل مرشدي الهيئة ومسئولي مراقبة الملاحة لضمان سلامة العبور وأعلى درجات الأمن الملاحي.

البنك الأهلي
سفينة حاويات قناة السويس أكبر سفينة حاويات قناة السويس
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB