موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

دبلوماسي ألماني: مصر تتمتع بمعرفة كبيرة في المجال النووي

موقع السلطة

صرح بيتر هوفمان، مستشار رئيس القسم الاقتصادى بالسفارة الألمانية، "بالقاهرة" اليوم الإثنين، بأن مصر تتمتع حاليًا بمعرفة كبيرة بجوانب متعددة فى مجال التكنولوجيا النووية، بعد أن بدأت نشاطها فى البحوث النووية على نطاق محدود قبل نحو 60 عامًا.

ويحضر هوفمان، ممثلًا للسفارة الألمانية في فعاليات مؤتمر"الذرة من أجل السلام" المنعقد حاليًا بالقاهرة.

وأضاف هوفمان، فى كلمة ألقاها أمام المؤتمر "أن مصر تشرع الآن فى استغلال الطاقة النووية على النطاق الصناعى فى إطار جهودها من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتى، ولمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة".

وحول جهود مصر للنهوض بقطاع الطاقة، أشار هوفمان إلى أن مصر ليست فى سبيلها فقط لأن تكون مركزًا لتصدير الغاز الطبيعى المسال عبر منطقة البحر المتوسط، بل هى فى طريقها أيضًا لأن تكون مركزًا للربط الكهربائى عبر الشبكة الكهربائية القبرصية والأوروبية.

وأوضح، أن ما تحققه مصر من تقدم فى المعرفة المتعلقة بالتكنولوجيا النووية، يترافق مع مسئولية كبيرة ملقاة على عاتقها تتمثل فى حماية هذه المعرفة من أجل عدم وقوعها فى أياد خاطئة.

وقال هوفمان، إن قضية عدم الانتشار النووى، وكذلك المعارف المتعلقة بالتكنولوجيا النووية، هى دائما موضع قلق،" ففى ألمانيا توجد هناك الحركة المناهضة لاستخدام الطاقة النووية، ودافعها إلى ذلك لم يكن يتمثل فقط فى اعتبارات السلامة والأمان، ولكن هذه الحركة مدفوعة أيضًا بمخاوف من عدم الاستخدام السلمى لهذه التكنولوجيا النووية".

وأضاف، أن قرار ألمانيا الاستغناء عن الطاقة النووية فى توليد الكهرباء، يرتكز على مطلب شعبى واسع النطاق، على الرغم من عدم إجراء استفتاء رسمى حول هذا الأمر، إلا أن ألمانيا ستستمر فى تطبيق التكنولوجيا النووية للأغراض الطبية والهندسية المتعددة.

واستطرد هوفمان، بقول إنه لم يتبين بعد ما إذا كان هذا القرار صائبًا أم لا، مشيرًا إلى أن هذا يمكن أن يتضح مستقبلًا.

البنك الأهلي
المجال النووى دبلوماسى ألمانى مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB