موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 03:20 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أبوالغيط: هناك حاجة لاجتماع لبحث عودة سوريا إلى الجامعة العربية

أبوالغيط
أبوالغيط

أكد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن هناك حاجة لعقد اجتماع يخصص لبحث مسألة استعادة المقعد السورى بالجامعة العربية، لافتًا إلى أن هناك دولًا عربية ترى أن هناك طلبات من سوريا لكي تستعيد نشاطها في الجامعة العربية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده أبوالغيط مع وزير الخارجية العراقى محمد على الحكيم، رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية،وذلك في اختتام الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب الذي عقد بناء على طلب مصر.

وقال إن هناك تفهمًا ربما للحاجة للقاء عربى آخر للنظر فى تفعيل خطوات أخرى تجاه سوريا بشكل تدريجى.

وأشار إلى أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية تحتاج إلى موافقة من الدول الأعضاء بالجامعة العربية، لافتًا إلى أن الجانب السورى عليه أعباء فى هذا الأمر، فما أسهل أن تقدم دعوة لعودة سوريا ويقول الجانب السورى هذه شروطي، وأردف قائلًا: "لا يجب أن تكون هناك شروط من هذا الطرف أو ذاك".

وقال إن خروج القوات الأجنبية واتخاذ سوريا خطوات ستكون مؤشرًا يسمح ببحث مسألة عودة سوريا إلى العمل العربي المشترك.

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية: إنه سيكون هناك طلب عراقي مكتوب يقدم للجامعة العربية يدعو إلى عودة سوريا حال تجمع أكبر عدد من الدول العربية للمطالبة بعودة سوريا.

وذكر الوزير العراقي أن عددًا من الدول العربية أعربت خلال الاجتماع عن أهمية عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، وأصبح المطلب يردد بشكل لا بأس به.

البنك الأهلي
أبوالغيط سوريا الجامعة العربية
tech tech tech tech
CIB
CIB