موقع السلطة
السبت، 11 مايو 2024 07:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وكالة الطاقة الدولية تدعم وسط أفريقيا لوضع خارطة طريق إقليمية

وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة دعمها لمنطقة وسط أفريقيا في وضع خارطة طريق إقليمية قابلة للتجديد لتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتعزيز الطاقة المتجددة، بناءً على طلب من الأمانة العامة للجماعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (ECCAS).

وتضم المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا مجموعة من 11 دولة عضو، وهم أنغولا، بوروندي، الكاميرون، جمهورية إفريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الجابون، غينيا الاستوائية، رواندا، وسان تومي وبرينسيبي، وتبلغ مساحة المنطقة 6،600،600 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 170.5 مليون نسمة.

وتمتاز منطقة وسط أفريقا بمجتمعات ذات نظام إيكولوجي أساسي لكوكب الأرض ويعمل كـ "الرئة الثانية" للعالم، يعتبر حوض الكونغو ثاني أكبر موارد الغابات والمياه في العالم ويحتوي على موارد طاقة أولية وفيرة؛ الذي لا يزال يتم استغلاله بشكل سيئ بسبب الافتقار إلى استراتيجيات مناسبة للسياسات والبرامج على مستوى البلدان الأعضاء والإقليمي.

من المهم وضع بروتوكول للتعاون في مجال الطاقة "ينشئ إطارًا قانونيًا لتعزيز التعاون طويل الأجل في قطاع الطاقة على أساس التكامل والمنفعة المتبادلة، بهدف زيادة الاستثمار في قطاع الطاقة وتكثيف تجارة الطاقة في افريقيا الوسطى.

ويتم تنظيم التحقق الوزاري من خارطة الطريق للطاقة المتجددة في وسط إفريقيا لتقديم خارطة الطريق للمصادقة من وزراء المنطقة المسؤولين عن الطاقة المتجددة.

البنك الأهلي
السلطة مصر الاخبار وكالة الطاقة الدولية أفريقيا خارطة طريق إقليمية
tech tech tech tech
CIB
CIB