موقع السلطة
الإثنين، 13 مايو 2024 08:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أعمال حفر صرف صحي تكشف بقايا معبد بطليموس الرابع

معبد بطليموس الرابع
معبد بطليموس الرابع

كشفت حفائر الإنقاذ التى قامت بها وزارة الآثار بمنطقة كوم شقاو بمدينة طما، بقايا معبد للملك بطليموس الرابع، الذى تم الكشف عن بعض أحجاره أثناء أعمال الحفر الخاصة بإمداد خطوط للصرف الصحى بالقرية، سبتمبر الجارى.

 

من جانبه، أشار الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، فى تصريح صحفى، اليوم الأحد، إلى أنه تم على الفور وقف أعمال الحفر لمد مواسير الصرف الصحى فى تلك البقعة، وتكليف فريق عمل من "الآثار" لإجراء حفائر إنقاذ.

 

وأوضح محمد عبدالبديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، أن البعثة بدأت أعمالها فى المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الجدار المكتشف أثناء أعمال مشروع الصرف الصحى، وفى أحد الشوارع الجانبية كشفت البعثة عن الركن الجنوب الغربى من المعبد وباقى الجدار المتجه من الشمال إلى الجنوب وعليه بقايا مناظر متكررة للمعبود "حابى" يحمل القرابين، ورفقته العديد من الحيوانات والطيور المختلفة، وأمامه بقايا نصوص تحتوى على اسم الملك بطليموس الرابع.

 

وأضاف عبدالبديع، أن البعثة عثرت أيضًا بالمنتصف على بقايا جدار آخر من الحجر الجيرى يتجه إلى الغرب، وتغطى أرضيته بلاطات من الحجر الجيرى.

 

وكوم شقاو هى عاصمة الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا، غرب مدينة طما فى محافظة سوهاج، أطلق عليها قديمًا اسم "واجيت"، وأقدم ذكر لهذه المدينة كان فى الأسرة الرابعة، وكانت معبودتها حتحور "أفروديت عند الإغريق"، ومن هنا تم تسميتها "أفروديتوبوليس"، أما اسمها القبطى فكان "شكو".

البنك الأهلي
السلطة مصر الاخبار الاثار معبد بطليموس الرابع
tech tech tech tech
CIB
CIB