موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

المحكمة تؤجل محاكمة البشير في قضايا فساد إلى الأسبوع المقبل

البشير
البشير

 

أجلت محكمة سودانية، السبت، محاكمة الرئيس المعزول عمر البشير في قضايا فساد إلى الأسبوع المقبل، وكان البشير قد مثُل، في وقت سابق السبت، أمام المحكمة للمرة السادسة على التوالي، لمواصلة محاكمته بتهم ارتكاب جرائم فساد مالي.

 

وفي جلسة السبت الماضي، استمعت المحكمة إلى شهود دفاع من البنك المركزي السوداني وجهاز المخابرات العامة ووزير سابق بالرئاسة السودانية، واستجوبتهم حول مبالغ مالية بالنقد الأجنبي ضُبطت بمقر إقامة المعزول.

 

وفي جلسة سابقة، قررت هيئة المحاكمة إسقاط تهمتين عن البشير، تتعلقان بحيازة غير مشروعة لعملات محلية، وعدم إجرائه عملية إبراء ذمة مالية خلال سنوات حكمه.

 

وأبقت المحكمة على التهم المتعلقة بالثراء الحرام وغسل الأموال وتمويل الإرهاب ومخالفة قوانين النقد الأجنبي، وبرر القاضي حينها قراره بأن النيابة لم تدرج تهمة عدم قيام البشير بإبراء ذمته المالية سنويا خلال فترة حكمه كما ينبغي، فيما أسقطت التهمة الثانية المتعلقة بحيازته نحو 6 ملايين جنيه سوداني، بناء على منشور من رئيس المجلس العسكري وقتها الفريق عبدالفتاح البرهان، والذي ألغى بموجبه أوامر الطوارئ الخاصة بتعاملات النقد المحلي.

 

وكانت السلطات السودانية ضبطت بمكتب البشير في القصر الرئاسي 6 ملايين يورو، و351 ألف دولار و5 مليارات جنيه سوداني، وأظهرت قوائم صادرة عن النيابة العامة مؤخرا امتلاك الرئيس المعزول عمر البشير وعائلته 22 قطعة سكنية في العاصمة الخرطوم.

البنك الأهلي
السلطة مصر الاخبار عالم السودان البشير محاكمة
tech tech tech tech
CIB
CIB