موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 02:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حكمت المحكمة.. قرار رئيس الوزراء البريطاني بتعليق أعمال البرلمان غير قانوني

 بوريس جونسون
بوريس جونسون

 

قضت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء، بعدم قانونية قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون بتعليق أعمال البرلمان، من جانبه، رحب رئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو بقرار المحكمة العليا بشأن عدم شرعية قرار جونسون.

 

بدوره، طالب زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن، رئيس الوزراء بوريس جونسون بالاستقالة من منصبه، ويوجد جونسون حاليا في نيويورك لحضور فعاليات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأوضح "كوربن" أن قرار المحكمة العليا يؤكد أن رئيس الوزراء تصرف بشكل خاطئ، واتخذ "جونسون" قراراً بتعليق أعمال البرلمان لـ5 أسابيع مع السماح للنواب بالعودة فقط في 14 أكتوبر المقبل، ضمن استراتيجيته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وكان قرار تعليق أعمال البرلمان يعني أن النواب لن يعودون إلا قبل نحو أسبوعين من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر.

 

ويثير قرار المحكمة البريطانية بدون شك تساؤلات إزاء طلب جونسون من الملكة إليزابيث الثانية بـ"تعليق البرلمان"، ومن شأن ذلك أن يسدد ضربة أخرى لاستراتيجيته "بريكست"، ويفاقم الضغط على أقليته البرلمانية.

 

ويثير ذلك أيضاً شكوكا حول قدرة جونسون على الصمود على رأس الحكومة حتى إجراء انتخابات عامة، ورغم أن الانتكاسات التي تعرض لها رئيس الوزراء البريطاني في البرلمان والمحاكم أدت إلى زيادة نسب التأييد له في الاستطلاعات، فإن شعبيته يمكن أن تتضاءل إذا ما اعتبرت المحكمة أنه كذب على الملكة.

 

وكان جونسون الذي تولى السلطة في يوليو شدد على أن خطوة تعليق أعمال البرلمان روتينية لإفساح المجال أمام حكومته لإطلاق برنامج تشريعي جديد الشهر المقبل.

البنك الأهلي
السطلة مصر الاخبار عالم بريطانيا بوريس جونسون رئيس الوزراء تعليق البرلمان بريكست
tech tech tech tech
CIB
CIB