موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 06:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الجامعة الأمريكية تهدي متحف الحضارة 5 آلاف قطعة أثرية

متحف الحضارة
متحف الحضارة

 

استقبل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، 5 آلاف قطعة أثرية، أهدتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة لوزارة الآثار، والتى كانت قد حصلت عليها الجامعة فى ستينيات القرن الماضى، وفقا لقانون القسمة المعمول به فى مصر فى ذلك الوقت.

 

قال الدكتور أحمد الشربينى، المشرف العام على المتحف، فى تصريح، اليوم الثلاثاء، إن قانون القسمة كان يسمح لبعثات الحفر الأجنبية فى مصر بالحصول على 50% من نتاج الحفائر، مشيرًا إلى أن تلك القطع الأثرية كانت من نتاج حفائر البعثة المصرية الأمريكية بمنطقة الفسطاط برئاسة عالم الآثار جورج سكانلون".

 

أضاف أن القطع تضم لوحات حجرية وأوان فخارية وزجاجية، وأجزاء من تماثيل وتوابيت ترجع للعصور الإسلامية والقبطية والفرعونية واليونانية والرومانية.

 

من جانبها، أشارت إيناس جعفر، نائب المشرف العام للمتحف للشؤون الأثرية، إلى أنه تم تشكيل لجنة من مديرى المخازن بالمتحف لاستلام تلك القطع وتصنيفها، تمهيدا لتسجيلها وعرضها ضمن سيناريو العرض الخاص بالمتحف، لافتة إلى أنه من أهم القطع التى تم حصرها حتى الآن، لوحة حجرية ترجع للعصر اليونانى الرومانى، وشبابيك القلل من العصر الإسلامى.

 

أوضحت أن وزارة الآثار وافقت على قبول هذا الإهداء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وتم استلامها داخل 23 صندوقا.

البنك الأهلي
السلطة الاخبار مصر متحف الحضارة امريكا سياحة الجامعة اأمريكية قطع أثرية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB