موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 05:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

رئيس الوزراء يتفقد ”محور سمالوط” بالمنيا

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أهمية محور كوبرى سمالوط وغيره من المحاور العرضية التى تنفذها الدولة، للربط بين شرقى النيل وغربه فى إحداث التنمية بصعيد مصر، فضلا عن التخفيف عن المواطنين وتوفير فرص العمل.

 

جاء ذلك فى مستهل زيارة رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، لمحافظة المنيا، حيث تفقد المحور الذى يتم تنفيذه حاليا على نهر النيل، وذلك بصحبة عدد من الوزراء والمسؤولين بالمحافظة.

 

واستمع مدبولى لشرح تفصيلى عن مكونات محور سمالوط، حيث أوضحت وزارة النقل، أن هذا المشروع يأتى استكمالاً لخطة وزارة النقل لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل، بحيث لا تزيد المسافة بينها عن 25 كم، للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة بمحافظات الصعيد.

 

وأشارت وزارة النقل، إلى أن تنفيذ محور سمالوط المهم يأتى فى إطار قيام الوزارة بتنفيذ 7 محاور على النيل، هى: محور بديل خزان أسوان، وكلابشة، وقوص، وسمالوط ، وديروط، وعدلى منصور، ودراو، وذلك بتكلفة تقدر بنحو 9.5 مليار جنيه، موضحة أن تنفيذ محور سمالوط الحر بطول 24كم وعرض 21م، وتكلفة إجمالية 1.5 مليار جنيه، وجاء ليربط الطريق الصحراوى الشرقى (القاهرة -أسوان) حتى الطريق الصحراوى الغربى (القاهرة - أسوان)، والطريق الزراعى (القاهرة - أسوان) عند مدينة سمالوط بالمنيا، بحيث يكون محورا حرا.

 

وأضافت الوزارة، أنه تم البدء فى تنفيذ محور سمالوط فى 20 ديسمبر 2017، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التنفيذ بنهاية العام الحالى، منوهة بأن المحور يشمل 30 كوبرى، منها 4 كبارى رئيسية، وهى: (كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقى، وكوبرى أعلى نهر النيل، وكوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعى الغربى، وكوبرى على الطريق الصحراوى الغربى).

 

وبينت وزارة النقل، أن المحور يتكون من 47 عملا صناعيا، حيث يشتمل على 4 كبارى رئيسية، و26 كوبرى و17 نفقا، لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، لافتا إلى أنه كان من المخطط الانتهاء من هذا المشروع فى 30 يونيو 2020، ويتم تكثيف الأعمال للانتهاء منه فى نهاية ديسمبر 2019.

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار رئيس الوزراء محور سمالوط المنيا
tech tech tech tech
CIB
CIB