موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 11:57 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

خلال دورة المعرض الصينى العربى.. إطلاق القمر الصناعي ”مصر سات 2”

أرشيفية
أرشيفية

 

أكد الدكتور ممدوح سلمان، الوزير المفوض ورئيس المكتب الاقتصادى والتجارى المصرى لدى الصين، أن حفل الإطلاق الرسمى للقمر الصناعى المصرى "مصر سات 2" سيكون خلال الدورة الرابعة للمعرض الصينى العربى المنعقد حاليًا فى ينتشوان عاصمة منطقة نينغشيا والذى يختتم أعماله غدًا الأحد.

 

أضاف سلمان، فى تصريح له، اليوم السبت، أن مشروع القمر هو خطوة جديدة للتعاون المصرى الصينى فى مجال الفضاء، لافتًا إلى أن هنا تقدمًا مطردًا وملحوظًا فى مختلف المجالات بين البلدين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية.

 

وأوضح أن العلاقات المصرية الصينية تم الارتقاء بها إلى شراكة استراتيجية شاملة عام 2014 وتكللت بتوقيع الجانبين على مذكرة تفاهم بشأن البناء المشترك للحزام والطريق فى يناير عام 2016.

 

فى حين قال شى بينغ يان، نائب مدير الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، إن مشروع "مصر سات 2" يعد رمزًا للعمق المتزايد للتعاون الصينى المصرى، حيث تخطط الأكاديمية لإنشاء فريق إدارى وفنى مشترك للإسراع فى إكمال المشروع.

 

وأكد أهمية تبادل التجارب والخبرات خلال المشروع، موضحًا أن الجانب الصينى سينفذ تدريبات مع الجانب المصرى فى علوم وتكنولوجيا الفضاء، لدعم قدراته فى هذا المجال، مما يضع أساسًا متينًا لمصر من حيث إدارة المركز وتنمية الصناعة الفضائية على المدى الطويل مستقبليا.

 

يشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية مشروع "مصر سات 2" بين مصر والصين فى القاهرة شهر يناير الماضى، فيما من المقرر استخدام القمر الصناعى "مصر سات 2" فى إرسال بيانات وصور فضائية للتطبيقات البيئية وتحديد المساحات الزراعية، فضلا عن التخطيط العمرانى والأرصاد الجوية والإغاثة فى حالات الكوارث.

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار تكنولوجيا مصر سات قمر صناعي الصين

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB