موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 03:02 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

”صباح الخير ترامب”.. وزير الاتصالات الإيراني يكذب الرئيس الأمريكي

الصورة التي نشرها ترامب
الصورة التي نشرها ترامب

 

عرضت إيران قمرًا صناعيًا سليمًا، السبت، بعد أيام من انفجار صاروخ على منصة إطلاقه في ثالث محاولة فاشلة في العام الجاري، وهو الحادث الذي ذكره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة.

 

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي في تغريدة مصحوبة بصورة يظهر فيه هو وما يدعي أنه القمر الصناعي، السبت: "أنا وناهد 1 الآن.. صباح الخير يا دونالد ترامب!".

 

 

 

كشف الوزير الإيراني، حين سئل عن الانفجار الذي تسبب في فشل الإطلاق، أن وزارة الدفاع ستعلن التفاصيل، وأضاف: "لكن ما نعلمه أنه لايزال يجري تجهيز القمر ناهد في معهد أبحاث الفضاء الإيراني".

 

وذكرت وكالات أنباء إيرانية، أن الصحفيين شاهدوا القمر الصناعي "ناهد 1" في مختبر تابع للحكومة.

 

كانت الولايات المتحدة قد حذرت إيران من إطلاق صواريخ، خشية أن تمكن التكنولوجيا المستخدمة في وضع الأقمار الصناعية في مدار حول الأرض طهران من تطوير قدرات صواريخ باليستية تستخدم في إطلاق رؤوس حربية نووية.

 

ونشر ترامب الجمعة على "تويتر"، صورة لما بدا أنه موقع لعملية إطلاق فاشلة لقمر صناعي إيراني، مما أثار تساؤلات بشأن ما إذا كان ذلك قد كشف أسرار عمليات المراقبة والاستطلاع الأمريكية.

 

وكثفت إدارة ترامب الضغوط الاقتصادية على إيران بسلسلة عقوبات اقتصادية لمحاولة إجبارها على معاودة التفاوض على اتفاق توصلت إليه في عام 2015 مع القوى العالمية يحد من برنامجها النووي.

 

وعرض ترامب إجراء محادثات مع إيران لكن طهران تقول إنه ينبغي رفع العقوبات الأمريكية أولا.

 

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار عالم عرب إيران أمريكا ترامب صاروخ قمر صناعي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB