موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 08:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

رئيس وزراء إثيوبيا يؤكد للرئيس السيسي عزم بلاده على استئناف المفاوضات الخاصة بسد النهضة

آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا
آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا

أكد آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا اهتمام وعزم بلاده على استئناف مسار المفاوضات الثلاثية بين بلاده ومصر والسودان بشأن تنفيذ ما تضمنه إعلان المبادئ المبرم بينهم بخصوص سد النهضة من أجل التوصل إلى اتفاق بينهم فيما يتعلق بقواعد ملء وتشغيل السد على نحو يراعي بشكل متساو مصالح الدول الثلاث.

 

جاء ذلك في رسالة سلمها اليوم وزير الخارجية الإثيوبي جيدو اندارجاشيو للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائه به في الاسكندرية المطلة على البحر المتوسط .

 

وبحسب السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، شدد آبي على اهتمام بلاده الكبير بتطوير مختلف أوجه العلاقات الثنائية وتعزيز أواصر الصداقة مع مصر.

 

وتضمنت الرسالة التطلع لتعزيز الاستثمارات المصرية في إثيوبيا وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي أبرمت بينهما، وأهمية استمرار التنسيق الثنائي الوثيق لتحقيق الاستقرار في القارة الأفريقية والمنطقة، بما في ذلك دعم ومعاونة الشعب السوداني الشقيق لتجاوز التحديات الراهنة. وأعرب السيسي عن التطلع نحو الارتقاء بالجوانب المتعددة للشراكة الثنائية بين الجانبين.

 

 وشدد علي أهمية الإسراع بالتوصل إلى إجراءات عملية لبلورة اتفاق بشأن السد في إطار إعلان المبادئ، علي أن يراعي الاتفاق أهمية وحيوية موارد مصر المائية بالنسبة للشعب المصري ومستقبله، وكذلك الجهود التنموية للشعب الإثيوبي، وذلك في إطار الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة التي تفرض التوظيف الأمثل لطاقة وموارد الدولتين لصالح شعبيهما والأجيال القادمة. وأكد على أهمية العمل المشترك بين الجانبين لتعظيم الاستفادة من فرص التكامل الإقليمي والقاري، لا سيما في ظل إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية خلال قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية الأخيرة بالنيجر.

 

وتطرق الجانبان خلال اللقاء، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكرى، إلى عدد من الملفات الإقليمية، لا سيما تطورات الأوضاع في السودان، حيث رحبا بالاتفاق السياسي الذي توصلت إليه الأطراف السودانية ووقعت عليه بالأحرف الأولى، مع تأكيد ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة القادرة على إدارة دفة البلاد في هذه المرحلة، والعمل الجاد لتحقيق تطلعات الشعب السوداني.

البنك الأهلي
آبي أحمد إثيوبيا مصر سد النهضة السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB