موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 09:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بعد زيادة البنزين.. الحكومة تحارب الفساد بـ6 إجراءات مُشددة

موقع السلطة

 

فور إعلان وزارة البترول الزيادات الأخيرة فى أسعار المنتجات البترولية، اتخذت الحكومة إجراءات واضحة وتنفيذ خطة مدروسة لمحاولة التخفيف عن كاهل المواطن، وتابع رئيس الوزراء تنفيذ توافر المنتجات البترولية المختلفة، وتطبيق تعريفة الركوب الجديدة لسيارات النقل الجماعي والسيرفيس والتاكسي .

 

لصق استيكرات بالتعريفة الجديدة على السيرفيس والمواصلات:

وشددت الحكومة علي ضرورة التنسيق بين المحافظين بشأن تعريفة الركوب بين المحافظات المجاورة، بحيث تكون موحدة، ولا تحدث مشكلات أو استغلال من السائقين، وأن الزيادة تتراوح بين 10 و15%‎ وتم طبع التعريفة الجديدة على لافتات لإعلانها في المواقف المختلفة، إضافة إلى لصق استيكرات بالتعريفة الجديدة على سيارات السيرفيس والميكروباصات والتاكسى .

 

توفير المنتجات البترولية بمنافذ البيع:

كما تم إرسال التعريفة إلى وسائل الإعلام بحيث تكون متاحة للجميع، وهناك تنسيق كامل بين أجهزة الدولة ومتابعة لتطبيق هذه القرارات وسيتم التعامل بحسم مع أي مخالفة للتطبيق. 

وطالب مجلس الوزراء بتكثيف حملات مباحث المرور والتموين، وكذلك تواجد رؤساء الأحياء والمراكز والمدن للتأكد من توافر المنتجات البترولية المختلفة، خاصة أسطوانات البوتاجاز، والتعامل بحسم مع أي مخالفة، أو محاولة من السائقين لمخالفة تعريفة الركوب المحددة .

وأعلن المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن جميع المحافظين أكدوا توافر الأرصدة من المنتجات البترولية، سواء البنزين أو السولار فى محطات الوقود، وكذا إسطوانات البوتاجاز في المستودعات، وتم التشديد على زيادتها فى المناطق التي تشهد تكدسات وزحاماً حالياً مثل المحافظات الساحلية والسياحية، كما أكدوا استقرار حركة النقل والمواصلات فى ظل التعامل بالتعريفة الجديدة.

 

زيادة المعاشات لتحسين أوضاع المستحقين:

فيما وافق مجلس النواب المصري مؤخرا على مشروع قانون لزيادة المعاشات بنسبة 15 في المئة بحد أدنى 150 جنيها، ووضع حد أدنى للمعاش بقيمة 900 جنيه في مجموعه .

حيث أن الهدف من مشروع القانون هو تحسين أوضاع أصحاب المعاشات والمستحقين له لرفع المعاناة عن كاهلهم باعتبارهم من أصحاب الدخول المحدودة لمواجهة ارتفاع الأسعار .

 

تقديم مواعيد صرف رواتب الشهور القادمة:

كما أعلنت وزارة المالية في الثاني من يوليو الجاري أنها أقرت خطة لتقديم مواعيد صرف رواتب الشهور الأربعة القادمة لموظفي الحكومة، وذلك للتيسير عليهم ومراعاة لدخول عيد الأضحى وبداية العام الدراسي الجديد خلال تلك الأشهر.

وأعلن عددا من المحافظين أعلنوا عن ضبط كميات من البنزين المخزنة، وتم على الفور اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من ارتكبوا هذه المخالفة.

 

سعر رغيف الخبز:

وعن مصير سعر رغيف الخبز المدعم وأسعار والسلع التموينية لأصحاب البطاقات، بعد قرار تحريك أسعار الوقود، والذي ينعكس على شتى أسعار السلع والخدمات المقدمة للمواطنين أوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا زيادة في في سعر رغيف الخبز المدعم أو أسعار السلع التموينية، بعد زيادة أسعار المحروقات، مشيرًا إلى أن الوزارة تتحمل فارق أسعار السولار للمخابز، حتى يصل الخبز المدعم لأصحاب البطاقات بواقع 5 قروش للرغيف .   

وتحرص وزارة التموين والتجارة الداخلية، على تذليل أى عقبات تواجه منظومة إنتاج الخبز لتوفيره للمواطنين طوال الوقت، وكذلك توفير السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية بنفس الأسعار دون زيادة، حيث تتحمل الوزارة فارق تكلفة النقل حرصًا على المواطن.

 

تفعيل غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء لمتابعة المحافظات:

تجدر الاشارة إلى أنه تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء بمشاركة ممثلي وزارات (الداخلية، والبترول والثروة المعدنية، والتموين والتجارة الداخلية، والتنمية المحلية، والصحة والسكان، والكهرباء والطاقة المتجددة، والنقل) وممثلي عدد من الجهات.

وتتولى غرفة العمليات المركزية التنسيق والمتابعة مع جميع المحافظات والجهات المعنية لمتابعة الموقف أولا بأول على مدار الساعة من خلال خطوط ربط البيانات وشبكة المؤتمرات المرئية (فيديو كونفرانس) بعدد ٥٦ جهة، كما تم رفع درجة استعداد غرف العمليات وإدارة الأزمات بجميع المحافظات، والوزارات والجهات المعنية، بهدف التأكد من انتظام العمل في جميع الخدمات الأساسية من كهرباء ومياه ووسائل نقل وغيرها.

البنك الأهلي
أخبار مصر مصر السُلطة الحكومة المنتجات البترولية اجراءات رغيف الخبز
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB