موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ماكرون يلتقي بوتين مجددًا خلال الأسابيع المقبلة.. وينفي أي فتور مع ترامب

ايمانويل ماكرون مع فلاديمير بوتين
ايمانويل ماكرون مع فلاديمير بوتين

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل

 

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، أنه سيزور الصين في نوفمبر على أن يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين مجددا "في الأسابيع المقبلة"، نافيا من جهة أخرى أي فتور في العلاقة مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي لم يعقد معه لقاء ثنائيا خلال قمة مجموعة العشرين.

 

وسئل ماكرون في المؤتمر الصحفي الختامي للقمة عن سبب عدم عقده اجتماعا ثنائيا مع ترامب، فذكر بأنه التقاه "مطولا" في السادس من يونيو في الذكرى الخامسة والسبعين لإنزال النورماندي، مضيفا "لا أشعر بنقص ولا بإحباط".

 

وردًا على سؤال عما إذا كان فتور يسود العلاقة بينهما، اجاب "بتاتا.. سمعت كل شيء عن علاقتي بالرئيس ترامب منذ توليت الرئاسة: ودية جدا أو باردة جدا.. نحن مختلفان، يقدر كل منا الاخر ونعمل معا"، ويختلف الرئيسان على ملفات عدة أبرزها التجارة والمناخ اللذان كانا في صلب القمة.

 

وبعد اجتماع طويل مع بوتين، مساء الخميس، أعلن ماكرون أنه سيعقد في الاسابيع المقبلة لقاء ثنائيا مع الرئيس الروسي، ولكن من دون تحديد مكانه وزمانه، علما بأنه قد يتم قبل قمة مجموعة السبع التي تستضيفها فرنسا نهاية اغسطس في مدينة بياريتز.

 

وقال ماكرون "أرى أنه، في إطار ترؤس مجموعة السبع، من الضروري ان نأخذ هذه المبادرة" مع روسيا بهدف "استطلاع كل اشكال التعاون حول الموضوعات الكبرى لعدم الاستقرار أو النزاعات، من دون سذاجة ولكن من دون إغلاق الباب".

 

وأوضح أن الامر "لا يتصل بتغيير شكل مجموعة السبع" التي كانت مجموعة الثماني قبل استبعاد روسيا منها في 2014 رفضا لضمها شبه جزيرة القرم، كذلك، اعلن ماكرون أنه سيتوجه "يومي الخامس والسادس من تشرين الثاني/نوفمبر الى شنغهاي وبكين" بعد زيارة أولى في 2018. وتتزامن زيارته مع المعرض الدولي للواردات في شنغهاي.

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم ايمانويل ماكرون فلاديمير بوتين دونالد ترامب قمة مجموعة العشرين مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB