موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 10:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الاتحاد الأوروبي بصدد إكمال آلية تجارية مع إيران لتجاوز العقوبات الأمريكية

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل
 

حث الأعضاء الأوروبيون في مجلس الأمن الدولي إيران اليوم الأربعاء، على الالتزام ببنود الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بينما أكدوا أن الاتحاد الأوروبي بصدد إكمال آلية تجارية لتجاوز العقوبات الأمريكية.

ويعمل الاتحاد الأوروبي من أجل الإبقاء على الاتفاق النووي الإيراني بعد الانسحاب الأمريكي، إلا أن طهران قالت الشهر الماضي إنها ستتوقف عن الالتزام بالبنود الأساسية للاتفاق إذا فشل شركاؤها الأوروبيون في تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وكافحت آلية "انستيكس"، الأوروبية التي تسمح للشركات بالتبادل التجاري مع إيران، للإنطلاق منذ الإعلان عنها في كانون ثان/يناير الماضي.

وكانت فرنسا وألمانيا وبريطانيا من بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي أكدت في بيان في نيويورك، أن دعم أوروبا للاتفاق النووي الإيراني يعتمد على التزام طهران الكامل بالاتفاق.

وأعربت هذه الدول عن أسفها لإعادة فرض العقوبات وحثت إيران على تجنب اتخاذ خطوات تصعيدية.

ويعمل الاتحاد الأوروبي وأعضاؤه على "اتمام تشغيل انستيكس- وهي آلية لغرض خاص تسهل التجارة المشروعة مع إيران" وذلك وفقا لبيان من أعضاء المجلس، فرنسا وألمانيا وبريطانيا وبلجيكا وبولندا، فضلا عن العضو المقبل استونيا.

وكانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني قد قالت أمس الثلاثاء إنها تعتقد أن الآلية جاهزة للاستخدام، إلا أنه لم يتضح بعد كيفية عملها وما هي الشركات التي ستستخدمها.

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم الاتحاد الأوروبي الأعضاء الأوروبيون الاتفاق النووي العقوبات الأمريكية مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB