موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 07:54 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إيران تسقط طائرة أمريكية .. وتحذر: «انتهاك الحدود خط أحمر»

طائرة تجسس أميركية غلوبال هوك
طائرة تجسس أميركية غلوبال هوك

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل

 

حذرت إيران، الخميس، من أن انتهاك حدودها يشكل "خطًا أحمر"، وذلك بعد إعلانها إسقاط "طائرة تجسس أمريكية مسيرة" اخترقت المجال الجوي للجمهورية الإسلامية، في مؤشر جديد على تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في المنطقة.

 

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان إن "نيران الدفاع الجوي للحرس الثوري أسقطت" الطائرة المسيرة "في ساعات الصباح الأولى" في محافظة هرزمكان في جنوب إيران.

 

وأضاف البيان أن الطائرة، وهي من طراز غلوبال هوك (تصنعها الشركة الأمريكية نورثروب غرونمان)، أُسقطت في منطقة كوه مبارك "بعد أن اخترقت أجواء الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

 

وبعد وقت قصير على الإعلان، أكد القائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي أن انتهاك حدود جمهورية إيران الإسلامية "يمثل خطنا الأحمر"، وقال في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية، إن هذه "رسالة واضحة وقاطعة بأن المدافعين عن الوطن الإسلامي جاهزون للرد على كل عدوان أجنبي، وردنا سيكون قاطعاً وجازماً".

 

وأضاف: "نحن لا نسعى إلى الحرب لكننا في أتم الجاهزية إذا ما وقعت الحرب"، ولم يبث التليفزيون الإيراني أي صورة بعد للطائرة التي قال إنها سقطت في محيط مرفأ جاسك على بحر عمان، ومحافظة هرمزكان محاذية لمضيق هرمز الاستراتيجي الذي تمر عبره ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحرا.

 

تأتي الحادثة في خضم توتر متزايد بين إيران والولايات المتحدة، حيث جدّدت واشنطن، الأربعاء، اتهام إيران بالوقوف وراء هجومين على ناقلتي نفط يابانية ونروجية في بحر عمان في 13 يونيو، أثناء إبحارهما قرب مضيق هرمز.

 

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم طائرة تجسس أميركية إيران المجال الجوي واشنطن طهران مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB