موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 05:50 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

نشرة الـ«توك شو».. الإعلام المصري له درع وسيف.. ومصر تنجح في سياستها الخارجية

الرئيس عبد الفتاح السبسي
الرئيس عبد الفتاح السبسي

تطالعنا الوسائل الإعلامية بأبرز تصريحات المسؤولين ونجوم الفن والسياسة، البعض منهم يثير الجدل لما يتبناه من قضايا شائكة، وآخرون يناقشون قضايا تعد محل حديث الرأي العام، وخلال السطور التالية نرصد أبرز التصريحات خلال الأيام الماضية.

 

الإبراشي: مصر لديها معركة حقيقية مع الدولة التركية

قال الإعلامي وائل الإبراشي، إن مصر لديها معركة حقيقية مع الدولة التركية الداعمة للإرهاب بشكل واضح، لافتَا إلى أن الشعب المصري قام بالثورة على تنظيم الإخوان، لأن ولائه للتنظيم الدولي للإخوان المتشعب في أكثر من دولة، وتقوده تركيا بشكل واضح.

وأضاف "الإبراشي"، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on e"، مساء الأربعاء، أن قيام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بانتقاد مصر بهذه الحدة أمر طبيعي، لأن مصر هي من أسقطت مشروع الإخوان في المنطقة.

وتابع أن الدبلوماسية المصرية ملتزمة بالأدب الشديد في مواجهة انتقادات الإخوان، لكن هناك ضرورة لفضح دعم تركيا للإرهاب، سواء فيما يتعلق بالساحة السورية أو الليبية أو مصر.

تامر أمين: الإعلام المصري له درع وسيف

قال الإعلامي تامر أمين، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يخطئ في حق الرئيس المصري، ويتدخل في الشئون المصرية تدخلًا سافرًا، متابعًا: "مصر عمرها ما اتكلمت كلمة على تركيا، والقانون الدولي لا يسمح بالتجاوز في حق الدول الأخرى".

وأكد "أمين"، خلال تقديم برنامجه "آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار وان" مساء اليوم الأربعاء، أن مصر دولة محترمة برئيسها وجيشها وشعبها ولا تتجاوز ولا تقبل التجاوز في حقها

وأضاف أن الإعلام المصري له درع وسيف ويستطيع أن يرد على ما يقال عن مصر، مؤكدًا أن كل اتهامات أردوغان باطلة، وكل أحاديث عن مصر أكاذيب وافتراءات، موجهًا حديثه لأردوغان: "لو ليك دليل واحد على إللي بتقوله ضد مصر كنت طلعته".

وأوضح أن كل ما يقوله للترويج السياسي من أجل مكاسب شخصية له في المشهد التركي، لافتًا إلى أن أردوغان يستغل جماعة الإخوان لتحقيق الوهم العثماني والخلافة العثمانية.

خالد أبو بكر: سياسة مصر الخارجية أكثر الملفات نجاحًا

أشاد خالد أبو بكر، بجولات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخارجية، وزيارته إلى بيلاروسيا، ورومانيا، موضحًا أن زيارة الرئيس السيسى إلى رومانيا هى الأولى لرئيس مصرى منذ 10 سنوات، وهذه الزيارات تفتح آفاق جديدة للسياسات الخارجية المصرية. 

وأكد خالد أبو بكر، خلال برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، أن الملف الخارجى للعلاقات المصرية الخارجية المصرية هو الأكثر نجاحًا فى الملفات المصرية على الإطلاق، مضيفًا أن السياسة المنضبطة والمحترمة تساهم فى فتح الأبواب العالمية أمام مصر، وبدون ذلك لا يمكن صنع التنمية أو التعاقدات مع الشركات الكبرى، مستطردًا: "الاقتصاد ليس بعيدًا عن السياسة، ومصر مرحب بها دوليًا، وبناء عليه هناك تعاقدات مع شركات كبيرة ومستثمرين كبار".

وأوضح أن السياسة الخارجية المصرية واضحة ولا تتغير، مضيفًا: "السيادة المصرية خط أحمر، ومصر مستقلة فى قرارها الخارجى تماما، ولأول مرة منذ 60 عاما لا نحسب على معسكر معين، فقد كنا مع الروس ثم انتقل السادات مع الأمريكان، وظل حسنى مبارك كذلك، اتحدى ان نحسب على أى من المعسكرين، وعلاقتنا الآن متميزة جدًا سواء مع روسيا أو أمريكا التى استعجب لعلاقاتنا معها الجميع"

وتابع قائلًا: "يحسب للسياسة الخارجية المصرية الانضباط التام فى العلاقات مع الدول بما يحفظ استقلال السيادة المصرية وينفتح على الجميع يقف على مسافة واحدة من كل القوى الإقليمية والدولية".

أحمد موسى: الخراب انتشر في مصر خلال حكم الإخوان

قال الإعلامي أحمد موسى، إن جماعة الإخوان الإرهابية، حكمت مصر عاماً، انتشر فيه الخراب.

وتابع موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «ربنا أنقذ مصر من الإخوان، وبقول للناس اللي انضمت لصفوف الإخوان الخونة اليومين الماضيين، هل كنتم تبكون معنا على شهداء مصر كي تجدوا مكانا وسطنا»، مردفاً «فجأة بعض المثقفين والصحفيين والإعلاميين والنخبة الكاذبة الفاسدة أصبحت تحت أقدام أردوغان».

وأضاف موسى «القائمة السوداء تتسع، وسأقدم حلقات مطولة بعد الأمم الأفريقة، أفضح فيها كل من كتب تويتة ضد مصر»، معلقاً «هذه ليست نخبة بل مجموعة ممولين، ومصر تواجه حربا اليوم أشرس مما حدث بعد 3 يوليو».

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة الدولة التركية الشعب المصري تنظيم الإخوان رجب طيب أردوغان الرئيس السيسي الإخوان الإرهابية
tech tech tech tech
CIB
CIB