موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 05:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

في اليوم العالمي للطعمية.. «جوجل» يحتفل بها.. وإسرائيل تتدعي اختراعها

ارشيفية
ارشيفية

المصريون على موعد مع اليوم العالمي للطعمية، ذلك ما دفع محرك البحث العملاق جوجل للاحتفال بالأكلة الشعبية المصرية، باعتبارها واحدة من أشهر الأطعمة الشعبية في الكثير من دول العالم.

ويرجح أن أصول الطعمية مصرية، فعلى الرغم من وجودها حاليا في العديد من البلدان إلا أنها نشأت في مصر، ووفقا لموقع رحلة الثقافة فإن بداية طهيها كان بسبب عدم تناول المسيحيين الطعام الذي يحتوي على لحوم، لذا فابتكروا هذه الأكلة من الحبوب، وتم تطويرها حتى أصبحت باسم الطعمية.

وهناك العديد من الروايات التي ترجع أصل الفلافل أو الطعمية إلى بلاد الشام، وقد جرى انتقالها إلى المطابخ العربية بعد ذلك، ولكن الرواية الأرجح هي أن الأقباط المصريين هم أول من اخترعوا الفلافل وقاموا بطبخها.

الغريب في الأمر هو ادعاء الإسرائيليين بأنهم هم من اخترع الفلافل، ومعروف تاريخيًا، زاعمة إنها أول من توصلت إلى تلك الأكلة دون أي رواية تاريخية تؤكد ذلك.

وللفلافل الكثير من الفوائد، فهي دواء للعلاج من الأمراض ووقاية من أمراض أخرى، فكما ذكرت «سكاي نيوز» نقلا عن موقع «webteb»، حتعد الفلافل مصدرا غنيا بالحديد والذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تعمل على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، كما تتميز الفلافل بمساعدتها على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، والإصابة بمرض السكري، وتعزيز عمل الأمعاء والجهاز الهضمي، كما تعتبر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، ما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

 

ومن ضمن فوائد الطعمية أيضا أنها تحافظ على مستوى السكر في الدم بالشكل الطبيعي، ما يساهم في تجنب الشعور بالتعب والإرهاق، حيث تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية، التي تمد الجسم بالطاقة.

 

كما تحتوي أيضا على كمية جيدة من الألياف مما يخفض احتمال التعرض للإمساك، وأيضًا سرطان القولون بما يعزز حركة الأمعاء، والتي بدورها ستمكن الجسم من طرد السموم والمواد المسرطنة التي تميل إلى البقاء في القولون.

البنك الأهلي
مصر السلطة اخبار مصر اسرائيل اليوم العالمي للطعمية الاطعمة الشعبية جوجل

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB