موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 09:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

معهد بحثي: إسرائيل أنتجت 10 قنابل نووية جديدة خلال 2019

أرشيفية
أرشيفية

 ينشر موقع السلطة الإخباري مجموعة من الاخبار العالمية... واليكم التفاصيل
 

كشف تقرير أصدره معهد ستوكهولم البحثي، أن إسرائيل زادت من ترسانتها النووية حوالى 10 رؤوس نووية في الفترة من 2018 - 2019.

وذكر المعهد في تقريره السنوي حول انتشار الأسلحة النووية على مستوى العالم، أن إسرائيل تمتلك ما بين 80 - 90 رأسا نوويا حتى 2019، بينما ذكر في تقريره للعام الماضي أن إسرائيل تمتلك 80 رأسا نوويا فقط، أي أنها زودت ترسانتها من الرؤوس النووية بنحو 10 رؤوس.

وحسب القناة الثانية الإسرائيلية، فإن ثلث الأسلحة النووية الإسرائيلية مخصصة للإطلاق من أسلحة القوات الجوية، فيما خصص حوالي 50% منها للإطلاق بواسطة صواريخ أريحا والتي يبلغ مداها 2000 كيلومتر، بينما خصص الجزء الثالث منها للإطلاق من غواصات الدولفين التي تمتلكها القوات البحرية الإسرائيلية.

ولفتت القناة إلى أن إسرائيل تنتهج سياسة التعتيم النووي فيما يتعلق بامتلاكها قدرات نووية عسكرية، على الرغم من تلميحات مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين إلى امتلاك إسرائيل قدرات نووية عسكرية، لكن رسميا يتم نفي هذه التلميحات.

وتؤكد مراكز الأبحاث الإسرائيلية ضرورة التمسك الإسرائيلية بسياسة التعتيم النووي في حدها الأدني على الأقل، وهو التعتيم المتمثل في نوعية الأسلحة النووية التي تمتلكها إسرائيل، حجمها وقدرتها التدميرية، وقابليتها للاستعمال.

وذكر تقرير معهد ستوكهولم أنه في عام 2018 كان ينتشر على مستوى العالم حوالي 14,465 رأسا نوويا، وتراجع هذا العدد إلى 13.865 خلال 2019.

وتعتبر الولايات المتحدة وروسيا من أكبر الدول التي تمتلك ترسانة نووية في العالم، كما أنهما المسؤولتان عن تراجع عدد الرؤوس النووية في العالم بعد الاتفاق على خفض الأسلحة النووية في العالم.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة اخبار العالم عرب وعالم اسرائيل نووي الأسلحة النووية
tech tech tech tech
CIB
CIB