موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 08:59 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزير خارجية بريطانيا السابق يقترب من كرسي رئيس الوزراء

بوريس جونسون
بوريس جونسون

 ينشر موقع السلطة الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية.. وإليكم التفاصيل
 

تلقى وزير الخارجية البريطاني السابق، بوريس جونسون، والذي يسعى لخلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، دفعة، اليوم الإثنين، عندما أعلن وزير الصحة، مات هانكوك، أحد خصومه السابقين، دعمه له قائلا إنه شبه متأكد من أن جونسون سيفوز بالمنصب.

 

وقال "هانكوك"، الذي خرج من السباق يوم الجمعة بعدما حصل على 20 صوتًا في أول اقتراع لنواب حزب المحافظين، إن جونسون هو المرشح الأمثل لقيادة الحزب، مضيفًا، في مقالة نشرتها صحيفة التايمز: "أدار بويس حملة منضبطة وفي حكم المؤكد سيكون رئيس وزرائنا المقبل.. أرى أننا بحاجة للتكاتف عاجلًا وليس آجلًا".

 

وذكرت صحيفة التايمز أن "هانكوك" مرشح قوي لتولي وزارة المالية إذا فاز "جونسون" بالسباق على خلافة ماي، وقد تتفاقم أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في ظل زعيم بريطاني جديد كجونسون الذي كان وجه الحملة الرسمية للخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء عام 2016 ووعد بقيادة خروج المملكة المتحدة من التكتل باتفاق أو دون اتفاق.

 

وحصل جونسون، على دعم 114 نائبًا من المحافظين في الجولة الأولى من انتخابات الزعامة، وأدلى 313 نائبًا بأصواتهم في المجمل.

 

وستجرى الجولة الثانية من التصويت، يوم الثلاثاء، على أن تعلن النتيجة في حوالي الساعة 17:00 بتوقيت جرينتش، وسيتم استبعاد أي مرشح يحصل على 32 صوتًا أو أقل، وإذا حصل جميع المرشحين على أكثر من 32 صوتًا فسيتم استبعاد المرشح صاحب أقل عدد من الأصوات.

 

وقد تلوح بوادر أزمة دستورية في الأفق إذا فاز جونسون برئاسة الوزراء ومضى قدمًا في الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق وحاول البرلمان الحيلولة دون انسحاب بريطانيا من التكتل بهذا الشكل.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة اخبار العالم عرب وعالم بريطانيا بوريس جونسون تيريزا ماي مات هانكوك وزارة المالية
tech tech tech tech
CIB
CIB