الأربعاء، 21 أغسطس 2019 09:43 مـ

رئيس التحريرمحمـــــد السعدني

مدير التحريرعبد العزيز السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • البنك الأهلي المصري
  • SICOTech
  • WE
عرب وعالم

أزمة ”الأونروا” المالية على مائدة اجتماع الدول المستضيفة للاجئين الفلسطينين

أرشيفية
أرشيفية

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية وإليكم التفاصيل..

عقدت الدول العربية المستضيفة للاجئين الفلسطينيين، اليوم الأحد، في عمان اجتماعًا تنسيقيًا بمشاركة وفود كل من سوريا ولبنان وفلسطين ومصر وجامعة الدولة العربية.

 

وأفاد بيان لدائرة الشؤون الفلسطينية التابعة لوزارة الخارجية الأردنية أن الاجتماع يأتي قبيل انعقاد اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والمزمع عقده غدًا الإثنين في منطقة البحر الميت بالأردن، لمناقشة الأزمة المالية التي تعاني منها بعد تقليص الدعم المالي التي كانت تقدمه الولايات المتحدة.

 

واعتبر مدير عام الدائرة رفيق خرفان، أن الأونروا "هي الرمز والشاهد على قضية اللاجئين الفلسطينيين"، مؤكدًا أن الأردن لن يتنازل ولن يقبل بإنهاء عملها إلا بعد حصولهم على كامل حقوقهم وفق قرارات الشرعية الدولية، وأعاد تأكيد الموقف الأردني بأنه "لن يتنازل عن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية في القدس، ولا عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين".

 

ودعا مندوب دولة فلسطين أحمد أبو هولي، إلى أن يكون هناك موقف "ثابت وموحد" حيال القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية ودعم وكالة الأونروا سياسيًا وماليًا لتواصل واجباتها وخدماتها للاجئين الفلسطينيين.

 

من جهته أشار مندوب الجامعة العربية حيدر الجبوري، إلى أهمية التركيز على "نظرة موحدة" حيال الأزمة المالية التي تعصف بالوكالة، في ظل إصرار الولايات المتحدة بعدم دعمها ومخاطبة الدول أعضاء اللجنة الاستشارية لمواصلة الدعم وتطوير الشراكات معها.

 

وأكد عدد من أعضاء الوفود المشاركة في مداخلاتهم رفضهم القاطع لتصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أونروا لوكالة تنموية خيرية، مشددين على ضرورة تكاتف جميع الجهود بالوقوف في وجه الهجمة الشرسة التي تشن على الوكالة لعرقلة جهودها للقيام بمهامها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

 

وتعاني أونروا منذ العام الماضي من عجز مستمر في موازنتها المالية بعد ما قلصت الولايات المتحدة الأمريكية الدعم المالي الذي كانت تقدمه للوكالة الدولية، وأعلن المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، الشهر الماضي، أن الوكالة تعاني من عجز مالي حاليًا يتجاوز 200 مليون دولار.

 

تأسست أونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتقدم خدماتها لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها في مناطقها الخمس وهي الأردن، وسوريا، ولبنان والضفة الغربية، وقطاع غزة، وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والإقراض الصغير.

أخبار العالم عرب وعالم الدول العربية مصر اخبار مصر السلطة الاجئين الفلسطينيين عمان سوريا لبنان فلسطين مصر جامعة الدولة العربية وزارة الخارجية الأردنية
البنك الأهلي - فون كاش

عرب وعالم

CIB
CIB

x

EgyptPost
EgyptPost