موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 08:26 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

«شخلل علشان تعدي».. آخر صيحات النصب على «شاومينج».. وأسئلة الامتحان بكارت شحن

ارشيفية
ارشيفية

ظهرت مع بداية عام 2016، وأشعلت الرأي العام بعدما أعلنت مساعدتها لطلاب الثانوية العامة من خلال تسريب الامتحانات لهم، شاع صيت «شاومينج» الأعوام القليلة الماضية، ولكن وزارة التربية والتعليم أخذت كل احتياطاتها لمنع أي وسيلة يمكن من خلالها تسريب الامتحان، ومنذ ذلك الحين فشلت «شاومينج» في تسريب أي امتحان، ولكنها لجأت لطرق ابتزاز الطلاب وأولياء أمورهم وتبيع لهم الوهم.

روح ذاكر

حالات عديدة للنصب على  صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» بطلها أدمن الصفحة، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بالنصب على أحد طلاب الثانوية العامة، وتم تداول صورة تكشف محادثة حدثت بين الطالب وأدمن الصفحة للاتفاق على تسريب الامتحان مقابل تحويل 80 جنيها رصيد لأدمن صفحة شاومينج، وأظهرت المحادثة المتداولة أنه بمجرد أن اطمأن شاومينج على قيام الطالب بتحويل المطلوب، قال للطالب: «روح ذاكر بقى» دون أن يرسل له أي أسئلة مقابل ما أخذه من أموال.

 

امتحان العام الماضي

عرض امتحانات سنوات ماضية كانت إحدى وسائل النصب التي استغلتها شاومينج، إذ قامت بإرسال امتحان اللغة العربية للعام الماضي للطلاب الذين حجزوا معهم هذا العام.

واتفقت الصفحة مع الطلاب على أن سعر المادة 50 جنيها، يتم إرسالها عن طريق إحدى كروت الشحن؛ ليتم إرسال الامتحان للطالب فجر ليلة امتحانه مع نموذج الإجابة الخاص به، وفوجئ الطلاب بأن ذلك مجرد خدعة، إذ تم إرسال امتحان اللغة العربية للعام الماضي، وتعرضت صفحة «شاومينج» لهجوم شديد من قبل الطلاب بعد حالة النصب التي تعرضوا لها.

 

جروب الواتس آب

الحيل شملت أيضًا حيلة تتجدد كل فترة من خلال إنشاء صفحة على «فيس بوك» ومجموعة «واتس آب» وكل من يريد الانضمام إليها عليه إرسال كارت شحن بـ400 جنيه ، على أن يصل إليه أسئلة جميع المواد قبل بدء الامتحان بسبع ساعات كما يدعون.

سهر الطلاب حتى ساعات النهار الأولى يرسلون كروت الشحن وينتظرون الانضمام إلى الواتس لكن لم يجدوا أي استجابة.

 

تعديل النتيجة

ومنذ عامين، نشرت صفحة شاومينج ادعاء تمكّنها من دخول قاعدة بيانات درجات الطلاب ويستطيعون أن ينشروا درجات أي طالب ورفع الطلاب في المادة الواحدة 10 درجات بحد أقصى، ولكن مقابل مبلغ من المال تقريبا 50 جنيها على هيئة كارت شحن بنفس القيمة.

وبالفعل استجاب البعض لهذا المنشور من الصفحة وانهالت الرسائل على الصفحة ولكن المفاجأة أنه بمجرد تحويل المبلغ إلى الصفحة يتم عمل بلوك من الصفحة لمن أرسل الكارت.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة الثانوية العامة كارت شحن امتحانات شاومينج عمليات نصب
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB