موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 06:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بملايين الجنيهات.. تفاصيل أكبر عملية نصب على المصريين في الكويت (صور)

موقع السلطة

تعددت طرق النصب والاحتيال، وأبدع المجرمون فى الحيل والوسائل التى يحصلون بها على أموال راغبى الثراء السريع الذين يقعون فريسة سهلة فى يد المحتالين، ومن تلك الوسائل التى ابتدعها هؤلاء المجرمون عملية حجز تذاكر سفر وهمية.

حيث تعرض 3 آلاف مصري في الكويت لعملية نصب بأكثر من 100 مليون جنيه بعد إلغاء حجوزات الطيران الخاصة بسفرهم إلى القاهرة خلال فترة عيد الفطر المبارك.

بعد أن قام عدد من المصريين وغيرهم من العديد من أصحاب الجنسيات الأخرى العاملين في الكويت بحجز تذاكر السفر للعودة إلى أوطانهم عبر شركة كويتية وتم دفع قيمة التذاكر عبر الانترنت، وفوجئوا بإلغاء الحجوزات الخاصة بهم وتعرضوا لعملية نصب بواقع 1.800 مليون دنيار كويتي بواقع 100 مليون جنيه.

وجاءت الواقعة مع اقتراب عيد الفطر، فكان أحمد عباس أحد ضحايا عملية النصب، يعد الساعات التي تفصله عن موعد الطائرة التي ستقله هو وأسرته إلى أرض الوطن، ما يعادل 42 ألف جنيه مصري دفعها لحجز 5 تذاكر التهمت قدرًا غير بسيط من دخله السنوي، ولكنه كان حريصًا على قضاء إجازته السنوية بمسقط رأسه بمحافظة البحيرة، لعله يجد في هذه الأيام القليلة ما يخفف عنه عناء الغربة، قبل العودة ثانية لمواصلة رحلة كفاحه كمعلم رياضيات بدولة الكويت.

استلم «أحمد» رسالة نصية، فحواها بضرورة سداد قيمة التذاكر في أقرب وقت وإلا سيلغى الحجز، ليجن جنونه ويتساءل في دهشة كيف ذلك وكنت سددت المبلغ بالكامل "أونلاين"؟!، وعقب اتخاذه عددا من الإجراءات ليتحقق من الأمر، صدم بتعرضه لعملية نصب كبرى، سقط ضحيتها أيضًا مئات الأسر الأخرى بالكويت.

وقال الضحية: "تعرضنا لأكبر عملية نصب واحتيال بحقي وحق مئات الأسر المصرية التي تعمل في دولة الكويت من شركات السياحة ووكلائهم في مصر والكويت، قمنا بحجز تذاكر طيران من خلال محرك البحث الشهير "ويجو" المتخصص في حجز تذاكر الطيران، وهذه ليست المرة الأولى في التعامل مع هذا المحرك لي ولغيري من الأسر المصرية وعند الدفع تم اختيار موقع وشركة حجز "دبكي" على خطوط طيران مختلفة، وتم تأكيد الحجز معنا وإرسال التذاكر عبر الإيميل واتصلنا بشركات الطيران اللي أكدت أن الحجز موجود ومسدد قيمته".

ويضيف: "فوجئنا عقب ذلك بوصول إيميلات ورسائل نصية على الموبايل مفادها أن التذاكر ستلغى إذا لم يتم الدفع رغم أننا دفعنا بالفعل، وبالاتصال بشركات الطيران أخبرونا بأن الوسيط عمل استرجاع لقيمة التذاكر من يوم ٢٣ مايو، وبالاستفسار عن الوسيط تبين أنه شركة سياحة شهيرة في مصر"

ويكمل: "حررنا إثبات حالة في المخفر، وقدمنا شكاوى للنائب العام، والطيران المدني في الكويت، وحتى الآن لا نستطيع استرجاع أموالنا المستولى عليها، عملية نصب كبرى سوقوا تذاكر بقيمة ١.٨ مليون دينار كويتي، يعني داخلين على ١٠٠ مليون جنيه مصري، منهم لله سرقونا وكسروا فرحتنا بالعيد".

وأصدرت شركة "ويجو" صاحبة محرك البحث بيانًا بخصوص المشكلة نشرته عبر موقعها ألقت فيه باللوم على شركة دبكي وأعلنت إزالتها من نتائج البحث الخاصة بها.

وجاء في البيان :"قام مستخدمو "ويجو" اليوم بالتواصل مع فريق خدمة عملاء للشكوى حول الموضوع المتعلق بحجوزات التذاكر التي قاموا بحجزها مع وكالة السفريات الكويتية "دبكي" وقمنا على الفور بإزالة "دبكي" من نتائج بحث رحلات الطيران في موقع ويجو حتى يتم حل المشكلة.

وأضاف البيان يرجى الملاحظة أن "ويجو" هو محرك بحث للسفر ويساعد المسافرين على مقارنة الأسعار عبر مئات مواقع السفر المختلفة. "دبكي" هي وكالة سفر عبر الإنترنت تعلن عن تذاكرها على موقعنا وهي الشركة التي قام المستخدمون بالدفع من خلالها وقاموا بإجراء حجوزاتهم معها".

وبدورها أصدرت شركة دبكي بيانًا نشرته على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك ألقت خلاله باللوم على شركة مصرية اتهمتها باتخاذ إجراء استرجاع التذاكر انتقامًا من شركة السياحة التي تتعامل معها شركة دبكي.

وجاء في البيان: "عندما تفاجأنا باسترجاع التذاكر عن طريق شركة وسيطة في مصر وهذا باعتقادنا جريمة بحق المسافرين ذهبنا فورا إلى الطيران لوقف هذا النزيف من الاسترجاع من غير حق واستجابت معنا شركة طيران الكويتية شاكرين لهم لحفظ حقوق المسافر على عكس بعض شركات الطيران الأخرى التي كانت مستفيدة للأسف من هذا الاسترجاع وعدم المبالاة لحق المسافرين"

وأضاف البيان: "ليس لدينا أية مديونيات متأخرة لأي شركة سفر داخل وخارج الكويت ولكن حصل وللأسف أن اختلفت شركتان في أمور مالية بينهما وكنا نحن نتعامل مع شركه مترو للسياحة التي كانت تتعامل مع شركة أخرى داخل مصر فقامت هذه الشركة بالانتقام من شركه مترو للسياحة باسترجاع جميع تذاكر عملائها ونحن للأسف من هؤلاء العملاء وتعمل شركة دبكي بكامل طاقتها من اليوم للتواصل مع عملائها وإيجاد حل لتذاكرهم وسنبدأ بملاحقة ورفع قضايا على الشركة التي قامت بإلغاء تذاكر عملائها.

وتقدمت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب المصري بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة بخصوص المشكلة التي تعرض فيها آلاف المصريين العاملين بالكويت لعملية نصب كبرى من شركات حجز التذاكر.

وإزاء تنصل الأطراف المختلفة من المسؤولية يبحث آلاف المصريين عن حقوقهم الضائعة واستعادة أموالهم المنهوبة آملين في تدخل رسمي من الحكومة المصرية لحل المشكلة.

3fb4b3b5ad17e2e3aaec170559a59bd3.jpg
6192161a0c0a65a4d128465bece4f2b7.jpg
c2793d750d2abf0d8e30de63650caf67.jpg
c44a48fe193e71c8af7d05d844ac44a4.jpg
البنك الأهلي
اخبار مصر السُلطة الكويت مصريون شركة الحكومة المصرية العاملين مستندات غادة عجمي
tech tech tech tech
CIB
CIB