موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

السيسي يحارب الفساد من شرم الشيخ.. وخبيرة شؤون إفريقية:الأفارقة يتحايلون على الحرام

المنتدي الإفريقي الأول لمكافحة الفساد
المنتدي الإفريقي الأول لمكافحة الفساد

المكان.. شرم الشيخ... الزمان صباح اليوم الأربعاء.. الحدث المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، والذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي،  وتستمر لمدة يومين، تحت رعاية ، والذي تنظمه هيئة الرقابة الإدارية، ويشارك في تنظيمه عدد من الوزارات والجهات والهيئات الرقابية.

ويشارك في المنتدى وزراء العدل والداخلية ورؤساء أجهزة الرقابة الإدارية ومكافحة الفساد والكسب غير المشرع والمركزي للمحاسبات بالدول الأفريقية، و200 مسئول رفيع المستوى وبحضور أكثر من 200 مسئول من 51 دولة إفريقية هي أنجولا، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، تشاد، جزر القمر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، غينيا الإستوائية، أثيوبيا، ساو تومي وبرينسيبي، الجابون، غانا، غينيا بيساو، ساحل العاج، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، مالي، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، رواندا، السنغال، سيشيل، سيراليون، الصومال، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، توجو، تونس، أوغندا، زيمبابوي، الجزائر، الرأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، ليبيا، مالاوي، موريتانيا، المغرب، السودان، جمهورية جامبيا، اريتريا، غينيا، تنزانيا وزامبيا.

ويعد الهدف الرئيسي للمنتدى هو تشجيع الدول الإفريقية علي تبني سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء علي الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث، كما يمثل المنتدى ملتقى مستدام للحوار بين دول القارة وتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة بمواجهة الفساد، تنفيذا للالتزامات القارية والدولية وكيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الإفريقي المتبني في هذا المجال.

 

ويأتي المنتدى بمبادرة مصرية تعكس الاستعداد المصري للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة في هذا المجال الذي حققت مصر فيه إنجازات ملموسة.

 

وتشمل الأجندة المقترحة للمنتدى 5 جلسات على مدى يومين إلى جانب الجلسة الافتتاحية التي تشمل كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي وعرض فيلم وثائقي بعنوان «إفريقيا على طريق التنمية».

 

ومثلّت قصة مكافحة الفساد نهج مستدام نحو تحول أفريقيا وبناء عليه تم إعلان 2018 العام الإفريقي لمكافحة الفساد، وجاء اختيار هذا الموضوع على ضوء مرور 15 عاما على اعتماد اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع ومكافحة الفساد في قمة مابوتو في يوليو 2003 بهدف تقييم ما تم إنجازه ولتحديد الخطوات التالية لاستكمال جهود التصدي للفساد بكافة أشكاله.

 

وفي إطار ما سبق، قالت هبه البشبيشي الخبيرة في الشئون السياسية والإفريقية، ان الرئيس السيسي يتبني نظرة وتوجه خاصة ومختلف للدول الإفريقية وخاصة في مكافحة الفساد، وأهم نقطة تناولها المنتدي الإفريقي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ اليوم، هي أن الفساد يمتص عائدات التنمية لا توجد تنمية مستدامة لها عائدات اقتصادية وتنموية في افريقيا بسبب الفساد الذي ينهش خيرات الدول، وهذه علاقة عكسية كلما زاد الفساد قلت فرص التنمية، وكلما زادت فرص التنمية، «الله اعلم» إذا كنا سنستطيع القضاء علي الفساد أم لا.

وأضافت «البشبيشي»، في تصريحات خاصة لـ«السُلطة»، أن الأفارقة يتحايلون علي الفساد، فإذا وضعنا شروط معينه لمحاربة الفساد يعرفوا أن يتحايلوا علي هذه الشروط ويتعدوها ويكملوا في الفساد بسهولة وبدون حساب، فيجب وضع شروط واضحة لا تقبل التحايل.

وأكدت أنها تتمني الخروج بآلية واتفاق ويتم التفعيل حتي تدخل أوروبا وأمريكا شركاء معنا، وهذه المبادرة المصرية تعكس الاستعداد المصري للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة في هذا المجال الذي حققت مصر فيه إنجازات ملموسة.

وأشارت الخبيرة في الشئون الإفريقية، إلي أن كينيا لديها مؤشراتها ضعيفة جدا في البنك الدولي بسبب عدم محاربتها الفساد وأصبحت تحصل علي قروض هائلة، والفساد مستفحل في أفريقيا.

البنك الأهلي
اخبار مصر السيسي المنتدي الإفريقي رؤية مكافحة الفساد هبه البشبيشي
tech tech tech tech
CIB
CIB