موقع السلطة
الجمعة، 7 يونيو 2024 03:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

سياسي: القمة الإسلامية أكدت رفض التدخلات الإيرانية في الشأن العربي

الدكتور أمين مشابقة، أستاذ العلوم السياسية
الدكتور أمين مشابقة، أستاذ العلوم السياسية

ينشر موقع «السُلطة»  الإخباري مجموعة من أخبار البرامج فى شهر رمضان المعظم، واليكم التفاصيل. 
 

قال الدكتور أمين مشابقة، أستاذ العلوم السياسية، إن القمة العربية الإسلامية أكدت رفض التدخلات الإيرانية في الشأن العربي، لافتًا إلى أن إيران تشكل تهديدا للأمن القومي العربي خاصة، إذ نددت قمة مكة بالاعتداءات التي طالت منطقة الخليج العربي.

وأضاف مشابقة، في مداخلة له بالفقرة الإخبارية المذاعة على قناة "الغد"، أن هناك تحفظا عراقيا لأسباب تتعلق بالحدود الجغرافية بينها وبين إيران، موضحًا أن خطابات الرؤساء العرب بالقمة الإسلامية أكدت مركزية القضية الفلسطينية بشكل أساسي وواضح.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن القمة أسقطت شرعية الإجراءات الأمريكية الإسرائيلية فيما يتعلق بالقدس والجولان، موضحًا أن الإجراءات التي سوف يتخذها الأعضاء ضد الدول التي نقلت سفارتها إلى القدس تبدأ بالرفض القانوني، وهذا يتطلب إعادة النظر في العلاقات العربية بين هاتين الدولتين اللواتي خالفن القانون الدولي والشرعية العربية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

يذكر أن البيان الختامي للقمة الإسلامية في مكة المكرمة، أعلن رفضه أي قرار غير قانوني يعتبر القدس عاصمة لإسرائيل، حيث طالب البيان، الدول الأعضاء بإجراءات مناسبة ضد الدول التي نقلت سفاراتها للقدس المحتلة، كما طالب بحماية حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة توك شو أمين مشابقة أستاذ العلوم السياسية القمة العربية الإسلامية الحدود الجغرافية الأمريكية الإسرائيلية
tech tech tech tech
CIB
CIB